اقتصاد وأسواق

حماية المستهلك تنفي ارتفاع أسعار الخبز خمسة أضعاف


نفى مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ما نشرته وكالة الصحافة الفرنسية أمس الاثنين نقلا عن لجنة الإغاثة الدولية، بأن أسعار الخبز في سورية ارتفعت خمسة أضعاف خلال 33 شهرا.

لفت المصدر الذي لم يذكر اسمه، أن أسعار مادة الخبز ثابتة ولم يطرأ عليها أي ارتفاع منذ عدة سنوات، ومتوافرة بكميات كبيرة تلبي كامل احتياجات المواطنين، حيث تعمل الأفران بجهوزية عالية وعلى مدار الساعة، بحسب وكالة "سانا" الرسمية.

وأشار المصدر إلى أن جميع المواد اللازمة لإنتاج الخبز تصل الى جميع المحافظات، وأن الدولة مستمرة في سياسة الدعم وتتحمل مسؤولياتها كاملة تجاه المواطنين، لتأمين كافة مستلزماتهم الضرورية وفي مقدمتها رغيف الخبز.

وتقدر حاجة الفرد من الخبز في سورية بحوالي 275 غرام من الطحين يومياً، أي ما يعادل 100375 سنوياً، يحول إلى خبز فتكون حاجته 120 كغ من الخبز سنوياً بشكل وسطي.

وتبلغ تكلفة كيلو الخبز الواحد الفعلية 60.10 ل.س، أما تكلفته المعيارية فتبلغ 5.12 ل.س، وتحتاج صناعة طن الخبز إلى 5.67 ليتر مازوت، حيث تحصل المخابز على ليتر المازوت بسعر 85 ل.س/ ليتر، علماً أن سعر ليتر المازوت الرسمي يبلغ 60 ل.س، بينما يباع في السوق السوداء بسعر يصل إلى 110 ل.س وسطياً.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=2327