العالم العربي

مقتل 68 شخصاً وإصابة مئة بجروح في هجمات دامية بالعراق


ضربت العراق أمس الإثنين سلسلة هجمات دامية شملت تفجير سيارات مفخخة وعمليات انتحارية وقتل بالأسلحة الرشاشة واقتحام مركز شرطة ومجلس بلدي واحتجاز رهائن، قتل فيها 68 شخصا وأصيب نحو 100 بجروح.

وتمثل أعمال العنف الأخيرة حلقة جديدة من مسلسل العنف اليومي المتصاعد منذ نيسان الماضي والذي حصد أرواح نحو 360 شخصا في أسبوعين، وسط عجز القوات الأمنية عن وقف التدهور الأمني، الذي يرى مراقبون أنه سيتواصل حتى الانتخابات المقبلة في نيسان 2014 .

وكان مصدر أمني أكد مقتل 3 جنود عراقيين يعملون على حراسة خطوط أنابيب النفط على أيدي مسلحين مجهولين جنوب غرب تكريت.

وقتل أيضاً 5 من أفراد قوات الأمن العراقية بينهم ضابط عندما اقتحم ثلاثة انتحاريين مركزا للشرطة في بيجي شمال بغداد فقتلوا أحد الضباط وشرطيا وتحصنوا في إحدى الغرف، واقتحمت بعد وقت قصير فرقة من قوات التدخل السريع المركز فقتلت أحد الانتحاريين الثلاثة قبل أن يفجر المهاجمان الآخران نفسيهما ويقتلان ثلاثة من أفراد قوات الأمن وفقا لرائد في الشرطة وطبيب في مستشفى بيجي.

وفي بغداد وقعت سلسلة تفجيرات في أوقات متزامنة بحسب ما أفادت مصادر أمنية وطبية واستهدف بعضها المناطق ذاتها التي استهدفت مساء الأحد حيث قتل وأصيب العشرات.

ووقعت أكبر الهجمات في منطقة النهضة وسط بغداد حيث قتل أربعة أشخاص على الأقل وأصيب تسعة بجروح في انفجار سيارة مفخخة فيما قتل أربعة أشخاص وأصيب 11 في انفجار سيارة أخرى قرب مجلس محافظة بغداد في وسط العاصمة أيضاً.

وانفجرت سيارة مفخخة ثالثة في البياع ما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 11 بجروح وأخرى قرب وزارة الداخلية حيث قتل ثلاثة أشخاص وأصيب سبعة بجروح.

كما قتل شخص في انفجار عبوة لاصقة في سيارته في منطقة المحمودية إلى الجنوب من مدينة بغداد قبل أن تنفجر سيارة مفخخة عند منطقة جسر ديالى في جنوب شرق بغداد ما أدى إلى مقتل شخصين على الأقل وإصابة خمسة بجروح.

ومساء، انفجرت سيارتان مفخختان في منطقة الرشيد الواقعة إلى الجنوب من بغداد مستهدفة زوارا شيعة ما أدى إلى مقتل 22 شخصا على الأقل وإصابة 52 بجروح وفقا لمصدر في وزارة الداخلية ومصدر طبي رسمي.

وقتل أيضا الإثنين شرطيان في هجوم مسلح جنوب كركوك شمال بغداد

وفي الموصل هاجم مسلحون مجهولون باصا لنقل الركاب في غرب الموصل وقتلوا ستة رجال وست نساء بحسب ما أفاد رائد في الشرطة ومصدر في الطب العدلي.

 وفي وقت سابق من الشهر الجاري هاجم مسلحون وانتحاريون مقرا لاستخبارات الشرطة العسكرية ومركزا تجاريا قريبا ما أسفر عن مقتل نحو 11 شخصا وإصابة أكثر من 70 آخرين.

ومنذ بداية كانون الأول الحالي قتل أكثر من 300 شخص في أعمال الإرهاب شبه اليومية علما أن أكثر من 6450 عراقيا قتلوا منذ بداية العام الحالي وفق حصيلة استنادا إلى مصادر أمنية وعسكرية وطبية عراقية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=2324