العالم العربي

انفجار سيارة في بعلبك.. والجيش اللبناني خط أحمر


أفاد مصدر أمني لوكالة فرانس برس أن انفجاراً بسيارة مفخخة وقع فجر اليوم الثلاثاء قرب مركز لحزب الله في بلدة صبوبا شمال مدينة بعلبك في شرق لبنان.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن التفجير وقع على بعد نحو كيلومترين من أحد مراكز حزب الله في المنطقة، مضيفة أنه تم اعتراض السيارة من قبل أحد حواجز الحزب الذي كان يراقبها وأطلق النار عليها ما أدى إلى انفجارها أو تفجيرها من قبل سائقها.

وأشارت الوكالة إلى وقوع إصابات بين المواطنين وشوهدت سيارات الإسعاف تهرع إلى المنطقة التي تم تطويقها موضحة أن الطريق المذكور تسلكه عادة السيارات المشبوهة وقد تم سابقا ضبط سيارتين مشبوهتين عليه.

وكان وقع أمس الاثنين تبادل لإطلاق النار بين قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي وعناصر من الجيش اللبناني في منطقة "رأس الناقورة" الحدودية، أسفر عن مقتل جندي إسرائيلي، مما أدى إلى تزايد التوتر بينهما.

وأعلن جيش الاحتلال  الإسرائيلي رفع حال التأهّب في صفوف قوّاته على طول الحدود مع لبنان، وحمّل وزير الحرب موشيه يعالون حكومة لبنان وجيشه المسؤولية، في وقت أكدت قيادة الجيش اللبناني التزام القرار 1701.  

وقد أفاد الجيش اللبناني بأن 8 طائرات حربية تابعة لـ"العدو" الإسرائيلي، اخترقت الأجواء اللبنانية أمس، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، استمر ساعتين على الأقل.

في السياق ذاته ، أدانت القوى والأحزاب الناصرية في لبنان في بيان لها الاعتداء على الجيش اللبناني من الجيش الصهيوني أو من الارهابيين في صيدا، معتبرة أن المس بالجيش "خط أحمر لا يمكن القبول به"، ومؤكدة أن صيانة الجيش هي من الموجبات الوطنية التي يجب أن يعمل لها اللبنانيون جميعا.

من جهته أدان حزب الاتحاد اللبناني الاعتداء الاسرائيلي على الجيش اللبناني مؤكدا على تلاحم الجيش اللبناني مع المقاومة.

وقال الحزب في بيان "إن الاعتداءات التي طالت الجيش وأدت إلى استشهاد عسكري وإصابات في صفوف العسكريين تحمل بصمات إرهابية جديدة شبيهة بالذي يحصل في كل من سورية والعراق ومصر".

وفي هذا السياق حيا النائب اللبناني السابق والأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي فيصل الداوود الجيش اللبناني منوها بعقيدته القتالية ضد العدو الإسرائيلي في معركته ضده وضد الجماعات الإرهابية.

وقال الداوود في بيان له اليوم "ليس مصادفة أن يتزامن الاعتداء الإرهابي الغادر على حواجز الجيش اللبناني مع العدوان الإسرائيلي على السيادة اللبنانية وفي الاعتداءين تصدى الجيش الوطني لهما مسجلاً مزيداً من البطولات ومقدماً الشهداء والجرحى كما في مسيرته بمواجهة العدو الإسرائيلي والإرهاب التكفيري وهما وجهان لعملة واحدة اذ ان المعركة واحدة مع صهاينة الخارج وصهاينة الداخل".

كما أدان نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان الاعتداء الإرهابي على الجيش اللبناني الذي يعد الضمانة الكبرى لحفظ السلم وحماية لبنان.

وقال قبلان في تصريح أمس "إن ما جرى عمل إرهابي جبان يهدف إلى ضرب قوة لبنان المتمثلة في جيشه" محملا السياسيين اللبنانيين مسؤولية تأمين شبكة أمان سياسية تساعد الجيش على ضبط الأمن وحفظ الوطن واستقراره

يشار أن إرهابيين اعتدوا على حواجز الجيش اللبناني في مدينة صيدا ما أدى الى استشهاد أحد العسكريين ومقتل المهاجمين الاربعة.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=2321