أحوال البلد

مؤسسة الكهرباء: طلب عروض عالمي لإقامة محطات ريحية في قطينة وغباغب


 

أعلنت المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء اليوم الاثنين 22 حزيران، عن طلب عروض عالمي لإقامة محطات ريحية من قبل المستثمرين على أساس بي او او، في موقعي قطينة وغباغب بحيث يتم إنشاء مزرعة ريحية في كل موقع باستطاعة 50 ميغاواط.

وأكد مدير عام المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء في سورية محمد العبد الله أنه تم اختيار قطينة بالقرب من حمص وغباغب جنوب دمشق لإقامة المحطتين، مضيفاً أن المؤسسة دعت أصحاب الفعاليات الاقتصادية الراغبين بالمشاركة إلى تقديم عروضهم ودراستها واختيار الأنسب.

وأوضح العبد الله أن مؤسسة النقل تلتزم بشراء الطاقة المنتجة من هذه المزارع بإسعار متفق عليها بين الطرفين، لافتاً إلى أنه سيتم بيع الكهرباء للمشتركين وفق التعرفة المعتمدة.

بدورها أوضحت مديرة مديرية تنظيم قطاع الكهرباء هيام إمام "أن الوزارة اتخذت الإجراءات اللازمة لتأمين بيئة ملائمة لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار والمساهمة بالتنمية الاقتصادية والتوسع باستخدام الطاقات المتجددة في ظل التنافسية والشفافية، لافتةً إلى أن إصدار القانون رقم 32 لعام 2010 الناظم لقطاع الكهرباء شكل "قفزة نوعية" في البنية التشريعية للاستثمار في قطاع الكهرباء بعد أن كان محصوراً بالقطاع العام.

وأضافت إن القانون أتاح الاستثمار في مجال نشاطي التوليد والتوزيع مع الابقاء على نشاط النقل محصوراً بمؤسسة النقل وذلك بهدف تخفيف التكاليف الاستثمارية التي توفرها الحكومة للقطاع والعمل على توظيفها في قطاعات حيوية أخرى كالصحة والتعليم.

وأشارت إمام إلى أن طرح الاستثمار في مجال الكهرباء سيخفف عبئاً كبيراً عن الدولة والمواطن لأن القطاع الخاص سيقوم ببناء المحطات واستثمارها وتقوم مؤسسة النقل بشراء كامل إنتاج الطاقة الكهربائية ويمكن للمستثمر أن يبيع المشتركين الرئيسيين كما أن "الاستثمار سيتيح تأمين الكهرباء للصناعيين وللمواطنين بفرص أكبر من المتاحة حالياً ولن يؤثر ذلك على التعرفة الكهربائية لأن سياسة الدعم منفصلة تماما عن مشاركة القطاع الخاص".

وبيّنت أن هناك عدة مشاريع طرحها المستثمرون العرب والأجانب والمغتربون في مؤتمر الاستثمار الذي عقد مؤخراً في دمشق وهناك تعاون وتواصل مع الجاليات السورية الموجودة في الخارج لبناء إحدى المحطات الريحية، إضافة إلى مذكرات تفاهم مع عدة شركات.

مركز الإعلام الالكتروني

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=22958