اقتصاد وأسواق

توقع بإنخفاض سعر الزيوت مع وفرة موسم الزيتون


ذكر رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية محمد كشتو، أن إنتاج موسم الزيتون الحالي وفير يتجاوز مليون طن، متوقعاً انخفاض في أسعار زيت الزيتون في الأيام القادمة، وخصوصاً مع انتهاء فترة المونة، ونتيجة إنتاج كميات كبيرة من الزيت.

ونقل موقع (الاقتصادي) عن كشتو قوله، إن إنتاج الزيتون الحالي، يعادل إنتاج العام الماضي مع نقص في الكميات المنتجة في محافظتي طرطوس واللاذقية، بسبب المعاومة "أي البيع لسنين قادمة" يقابلها زيادة في المحافظات الأخرى كإدلب ودرعا والقنيطرة.

وبين أنه في العام الحالي هنالك إنتاجية عالية للزيتون وصلت إلى 28% في بعض المناطق الشمالية، ونقص في الكميات المصدرة نتيجة لتقارب أسعار زيت الزيتون بين سورية والدول المجاورة، حيث يباع لتر زيت الزيتون بحوالي 3 دولارات، وهو يقارب السعر المباع في مناطق الإنتاج الرئيسية كإدلب وريفها، مع سعر الدولار الذي يسجل 146 ليرة.

ووصل سعر زيت الزيتون في فترات سابقة إلى أكثر من 270 ليرة، وهو ماحقق أرباح كبيرة للتجار، بينما يصل سعر اللتر بدمشق لحوالي 600 ليرة، نتيجة لارتفاع أجور النقل من مناطق الإنتاج إلى الاستهلاك، والذي أصبح عاملاً رئيسياً في تحديد الأسعار.

وحول ما أثيرعن قرب صدور قرار حكومي بوقف تصدير الزيت، أوضح كشتو أن هذا الموضوع لم يطرح أبداً، ويستبعد صدوره ونحن ضد وقف التصدير للمنتجات الزراعية لأن لها أثر سلبي على المزارعين.

وبين أنه من الأفضل أن يسمح بتصدير المنتجات ذات الجودة والمواصفات العالية، وتبقى باقي المنتجات للاستهلاك المحلي بأسعار مقبولة للمواطن العادي، وبالتالي نحقق التوازن بين مصلحة المزارع والمواطن.

في نفس السياق أشار رئيس المجلس السوري لزيت الزيتون سامي الخطيب، إلى وجود عمليات تهريب لزيت الزيتون إلى لبنان وتركيا بكميات أقل من العام الماضي.

وبين أن هنالك فوضى وغش كبير في زيت الزيتون المنتشر في الأسواق، وهذا يعود لعدم وجود جهة مسؤولة عن التسويق رغم وجود المجلس، ولابد من دعم حكومي لدوره والتشجيع على إنشاء المعاصر الحديثة، والتخفيف من العقبات التي تقف في وجه ذلك وتقديم العم اللازم للفلاحين.

هذا ويبلغ معدل استهلاك الفرد من زيت الزيتون في سورية سنويا بين 5 و 6 كيلوغرامات، وهو منخفض مقارنة بباقي الدول وبالتالي هناك فائض من الزيت يتراوح سنوياً بين 40 و 50 طناً، علما أن زيت الزيتون السوري البكر له مواصفات عالمية، اذ لا تستخدم فيه أي نوع من أنواع المذيبات الكيميائية، كما أنه غير ممزوج بزيوت أخرى.

وكان مجلس الزيتون العالمي وافق الشهر الماضي، على إدخال زيت الزيتون السوري بمعايير جودة الإنتاج العالمي، بعد تحقيقه المواصفات العالمية المحددة وذلك في اجتماع المجلس الأخير في إسبانيا.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=2276