الحدث السياسي

115 بوسنياً يقاتلون بجانب "داعش" في العراق وسورية


حذر تقرير لمنظمة "مبادرة الاطلسي" في العاصمة البوسنية سراييفو، من أن "الإرهابيين" العائدين من العراق وسورية،  بدأوا بتشكيل شبكات إقليمية مسلحة تشكل تهديدا للأمن في منطقة البلقان، مؤكداً وجود 115 بوسنيا يقاتلون الى جانب "داعش" في البلدين.

ونقلت (رويترز) عن التقرير إن "العائدين يرتبطون بصلات مع إرهابيين آخرين في دول صربيا والبانيا ومقدونيا والجبل الأسود، وقد أشارت البيانات الموجودة في محكمة البوسنة أن ما يقرب من 192 شخصاً من البالغين و25 طفلاً تتراوح أعمارهم ما بين 5 أشهر الى 17 عاماً قد سافروا إلى مناطق الصراع، في العراق وسورية منذ ربيع عام 2012 إلى نهاية عام 2014 كان 156 منهم من الرجال".
وأوضح أن "السجلات الجنائية أشارت إلى أن 184 شخصاً، من المجموع الكلي تراوحت أعمارهم ما بين 18 الى 74 عاما،ً وهو ما يجعل البوسنيين يمثلون واحدة من اكثر الدول التي تصدر الارهابيين الاجانب في اوروبا".

وأضاف أنه "على الرغم من أن غالبية المسلمين في البوسنة من المعتدلين، لكن البعض منهم تبنى الشكل المتطرف، بتأثير المقاتلين الأجانب الذين وصلوا إلى البوسنة خلال الحرب البوسنية الصربية، بين أعوام 1992 الى 1995 للقتال إلى جانب المسلمين ضد الصرب الأرثوذكس والكروات الكاثوليك".

وأشار التقريرإلى أن "هناك احصائيات تؤكد وجود 115 شخصاً من البالغين في العراق وسورية، مع عدم وجود نية واضحة للعودة لكن 51 شخصاً آخرين، عادوا إلى البوسنة مؤخراً، وهم مزودون بخبرة قتالية عالية وفكر متطرف"، داعياً إلى "التنسيق مع الشرطة البوسنية ،وزيادة الرقابة على شبكات الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي التي اصبحت وسائل الإعلام الرئيسية للتطرف وتجنيد الشباب".

مركز الإعلام الإلكتروني
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=22629