العالم العربي

"كرستيان توداي": "داعش" حصل على ملايين الدولارات من بيع الآثار التي استولى عليها في العراق وسورية


 

 كشفت صحيفة بريطانية أمس الجمعة 12حزيران عن قيام جماعة "داعش" ببيع القطع الأثرية والمخطوطات القديمة التي سرقتها من العراق وسورية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن "داعش" حصلت على الملايين من الدولارات من بيع هذه القطع.

وقالت صحيفة "كرستيان توداي" البريطانية في تقرير: إن "تنظيم داعش يقوم ببيع القطع الاثرية والمخطوطات المكتوبة باللغتين الآرامية والعبرية القديمة والتي سرقت من المواقع الاثرية والكنائس في العراق وسورية عبر مواقع التواصل الاجتماعي"، موضحة أن "موقع فيسبوك بدأ بإغلاق الصفحات التي يعتقد أنها تقوم ببيع القطع الاثرية مثل النقود والتماثيل والمخطوطات".

وأضافت الصحيفة البريطانية: إن "التنظيم حصل على الملايين من الدولارات من بيع القطع الاثرية التي حصل عليها من المباني والمواقع والكنائس في المناطق التي سيطر عليها في العراق وسورية"، مشيرة الى أن "مسلحي التنظيم يستخدمون شبكاتهم الخاصة للتواصل مع المشترين للقطع فهم يحاولون أن يرتبطوا بعلاقة مع جامعي التحف".

وبينت الصحيفة أن "البضائع المسروقة تنتقل عبر تركيا أو لبنان حيث يمكن عرضها للبيع من هناك"، لافتة الى أن "الواردات الأميركية من القطع الاثرية القديمة والقادمة من الشرق الاوسط وشمال افريقيا قد زادت بشكل ملحوظ منذ بداية عام 2011 الى 2013 وفق الإحصائيات الأخيرة".

وكانت صحيفة الـ"تايمز" البريطانية أعلنت، في (14 آذار 2015)، أن تنظيم "داعش" عرض آثارا استولى عليها في العراق وسورية للبيع عبر موقع "إي باي" الإلكتروني.

وأعلن برلمان الاتحاد الأوروبي، في (30 نيسان 2015)، أنه صادق على قرار بالقضاء على سوق الآثار التي سرقها تنظيم "داعش" من العراق وسورية، فيما دعا الى استخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية للحصول على تقارير عن القطع الأثرية التي دمرت ومتابعتها.

وحذرت وزارة السياحة والآثار العراقية ، في (9 آذار 2015)، من استمرار تنظيم "داعش" بتدمير وسرقة الآثار طالما أنه لم يجد "رادعا قويا"، فيما جددت مطالبتها بموقف دولي صارم لإيقاف جرائم التنظيم التي تطال ذاكرة البشرية.

مركز الإعلام الالكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=22613