نافذة عالمية

روحاني: من يدعم الإرهاب يشعل نيران المنطقة


حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني الدول التي تزود الإرهابيين بالسلاح وتقوم بتدريبهم بأنها "تشعل نيران المنطقة وأن تداعيات دعم الإرهابيين سترتد عليها في نهاية المطاف"، مشيرا إلى أن العمليات الإرهابية في العراق لا تستهدف الشعب العراقي فحسب بل الأمة الإسلامية جمعاء وكل من يخدم الشعب العراقي.

ويأتي تحذير روحاني بعد يومين من الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف عمال شركة الغاز الإيرانية في العراق وخلف 18 قتيلا بينهم 15 إيرانياً.

وقال روحاني خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم: "هناك محاولات لزرع بذور الفرقة وعرقلة عملية التنمية في العراق ويجب أن نوحد صفوفنا لمكافحة الإرهاب".

وطالب روحاني "الحكومة العراقية بتشديد تدابيرها لتأمين ملايين من الزوار الإيرانيين الذين يتوافدون إلى العراق على أعتاب ذكرى مراسم أربعين الإمام الحسين".

وشدد روحاني على ضرورة أن تضمن بغداد أمن الشركات الإيرانية العاملة فيها واتخاذ تدابير لتفادي وقوع مثل هكذا عمليات مؤكداً أن هذه العمليات الإرهابية تشير إلى ان المتشددين والإرهابيين يستهدفون المصالح المادية والمعنوية لمختلف أطياف الشعب العراقي محملا الدول التي تدعم الإرهاب مسؤولية هذه الممارسات.

بدوره أعرب المالكي عن مواساته لإيران حكومة وشعبا إثر تعرض العمال الإيرانيين للهجوم الإرهابي مشيرا إلى أن الإرهابيين يسعون لتحويل الشعب العراقي إلى شعب متخلف.

ولفت المالكي إلى أنه أصدر أوامر لملاحقة ومعاقبة من تورط في هذه العملية الإرهابية إلى جانب إتخاذ تدابير أمنية لتأمين الزوار والرعايا الإيرانيين وخاصة الذين يعملون في العراق بصورة كاملة.

وأضاف المالكي أن إيران والعراق يتمتعان بأفضل العلاقات حاليا والإرهابيون لن يتمكنوا من إحباط إرادة البلدين لتطوير العلاقات والتعاون الثنائي مشددا على ضمان عدم تكرار هذه الحوادث في المستقبل.

يذكر أن مجموعة من العمال الإيرانيين العاملين في مشروع خط نقل الغاز الإيراني من حقول "نفت شهر" الإيرانية إلى بغداد تعرضوا أمس الأول إلى اعتداء إرهابي خلال عودتهم إلى منطقة الندى جنوب شرق خانقين بمحافظة ديالى العراقية قتل فيه نحو 18 شخصا بينهم 15 إيرانيا.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=2254