نافذة عالمية

ولایتي: لن نسمح بزیارة مواقعنا.. وامانو: لا انحراف في البرنامج النووي الایراني


أکد علی اکبر ولایتي رئیس مرکز الدراسات الاستراتیجیة لمجمع تشخیص مصلحة النظام، أنه لن یتم السماح لأي أجنبي بزیارة المواقع العسکریة والحساسه الایرانیة.

وقال ولایتي الاثنین علی هامش استقباله المبعوثة الخاصة للأمین العام للأمم المتحدة في لبنان السیدة سغرید کاغ في حدیث مع المراسلین، رداً علی وجهات نظر الغربیین حول زیارة المواقع العسکریة الایرانیة، قال، أنه من غیرالمسموح زیارة المواقع العسکریة الإیرانیة، وذلك وفقاً لوجهات نظام الجمهوریة الأسلامیة وقائد الثورة الإسلامیة، وأنه لن یسمح لأي أحد سواء الأميرکان أو غیرهم بزیارة المواقع العسکریة والحساسة للبلاد.
واضاف أنه عندما یدلي الغربیون بهذه التصریحات تحت أي دافع کان، فإن ذلك یأتي لتقدیم مبررات للداخل الأمیرکي، وإلا فإنه لن یتم السماح بزیارة المراکز العسکریة في ایران.

وردا علی سؤال حول عدم الثقة بالطرف الآخر صرح ولایتي، انه یجب ان نفرق بین اعضاء 5+1 لأن روسیا والصین، قد أعلنتا وجهات نظرهما بشأن القضیة النوویة الایرانیة بصورة علنیة، مضیفاً أن المواقف المطروحة من قبل الصین وروسیا تتعارض مع ما تطرحه الأطراف الأخری.

وصرح أن بعض الدول تدلي بتصریحات، تشیر إلی أن الهدف من طرح القضیة النوویة، لیس هذه القضیة فقط لأنها تعرف وفقا لتقاریر الوکالة الدولیة للطاقة الذریة أنه لیس هناك أي مؤش،ر علی انحراف ایران عن مسار الاستخدام السلمي للطاقة النوویة.

للمرة الثانية..امانو علی عدم انحراف البرنامج النووي الایراني

بدوره، أکد المدیر العام للوکالة الدولیة للطاقة الذریة، مجدداً علی عدم وجود أي انحراف في المنشات النووية المعلنة من ایران، وقال:" إن تطبیق البروتوکول الإضافي یؤدي الی تعزیز وزیادة قدرات الوکالة علی تقدیم ضمانات معتمدة بخصوص عدم وجود أي انحراف في النشاطات النوویة غیر المعلنة.

وقال یوکیا امانو في بیان تلاه الاثنین أمام الاجتماع الفصلي لمجلس حکام الوکالة الدولیة فیما یخص تطبیق اتفاق الأمان في ایران، :"إن الوکالة ماتزال تؤکد علی التحقق وعدم وجود إي انحراف في المراکز النوویة الخاضعة لاتفاقات الأمان في ایران.

وعن المحادثات النوویة الجاریة في فیینا بین ایران ومجموعة 1+5 واشراف الوکالة الدولیة علی الاتفاق قال امانو:" انه تقرر ان تمضي ایران والوکالة ونظراً إلی خطة العمل المشترك إلی الأمام خطوة خطوة، فیما یخص العوامل الاساسیة.

البروتوكول الاضافي لاينص على زيارة أي موقع عسكري

قال مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي، أن الجمهورية الاسلامية الايرانية لن تقبل البروتوكول الإضافي مع زيارة كل مواقعها، كما أن البروتوكول لا ينص على زيارة أي موقع عسكري.

وأشار كمالوندي في تصريح لقناة (العالم ) إلى بعض الاستنتاجات المطروحة عن البروتوكول الإضافي التي تثار بهدف المساس بالمفاوضات وقال : "إن البروتوكول الاضافي لايعطي تصريحا عاما، يسمح للمفتشين بزيارة اي مكان في اي وقت .  


وتابع :" يبدو أن بعض الأطراف في الخارج حاولت بشكل متعمد، أن تُظهر مفهوم البروتوكول الاضافي بأنه يكمن في إطلاق يدهم، لزيارة أي مكان يشاؤون في حال لاتشير أدبيات البروتوكول لمثل هذا الموضوع .

مركز الإعلام الإلكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=22434