الحدث السياسي

البطريرك الراعي:المجتمع المشرقي بحاجة إلى أن نواصل طريقنا مسيحيين مسلمين معا


ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي مساء أمس الأحد 7 حزيران قداس إلهي في كاتدرائية مار انطونيوس أبرشية دمشق المارونية، بحضور البطريرك يوحنا العاشر يازجى بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس والبطريرك مار أغناطيوس أفرام الثاني كريم بطريرك أنطاكية وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم وعدد من رؤساء وممثلي الطوائف المسيحية والسفير البابوي في دمشق.

وأكد الراعي في كلمته خلال القداس على أننا جميعاً في هذا الشرق أمام استراتيجية حروب عبثية، الغاية منها الخراب وانتزاع كل أمل، ولكننا نعي ذلك ونصمد ونصبر بالرغم مما يصنع أمراء الحرب والمرتزقة الذين وظفوا من أجل الخراب والقتل والتدمير، مضيفاً أن كل اصحاب الإرادة الطيبة يصلون من أجل سورية والسلام في سورية.

و قال الراعي "من يدفع الثمن هم الأبرياء الذين يتألمون ويعيشون الخوف حول المستقبل ولكن المهم ألا نفقد الرجاء وهذا هو معنى لقائنا غداً في الكاتدرائية المريمية ".

و أكد الراعي وقوف كل البطاركة مع الشعب بقوله " نحن بطاركة انطاكيا الخمسة معكم نحافظ عليكم بصلاتنا ونحمل قضية المسيحيين عامة وأبناء شعوبنا في سورية والعراق وفلسطين وكل بلد يعاني من الحروب، ونطالب برفع الظلم عن كل الشعوب، وإيقاف الحرب وتحقيق الحلول السياسية وإعادة النازحين مكرمين إلى بيوتهم، كما ندعوا إلى إحلال السلام".

كما ندد الراعي بالظلم وموت الضمير العالمي، وبكل الذين يقدمون السلاح والمال من أجل التخريب والتدمير والقتل والتهجير.

وتابع البطريرك الراعي "أن هذا المجتمع المشرقي بحاجة إلى أن نواصل طريقنا نحن المسيحيين مع إخواننا المسلمين ومواطنينا في سورية والعراق ولبنان، فنحن في الشرق عمرنا 2000 سنة ونعيش مع أخوتنا المسلمين معاً منذ 1400 عام، بنينا معاً الثقافة والحضارة ، واليوم تهدم حضارتنا، لكن حضارتنا التي في قلوبنا لا ولن تهدم وعلينا الصمود والتضامن وأن نوجد كل المبادرات لنحافظ على شعبنا مادياً واقتصادياً ومعنوياً وروحياً".

بدوره دعا المطران سمير نصار رئيس أساقفة أبرشية دمشق المارونية إلى الصلاة والدعاء من أجل إعادة الأمن والاستقرار إلى سورية والمنطقة .

و بعد القداس دشن البطريرك الراعي مركز المطران ريمون عيد الاجتماعي الذي يضم قاعة كبيرة للمناسبات ومكاتب وغرفاً للمطرانية.

وكان البطريرك الراعي وصل إلى معبر جديدة يابوس الحدودي بريف دمشق للمشاركة في اللقاء الروحي للبطاركة الانطاكيين الذي يعقد غداً ببطريركية الروم الأرثوذكس " المريمية"

خاص - مركز الإعلام الإلكتروني 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=22381