العالم العربي

اليمن.. القصف متواصل والعنف يتصاعد عشية جنيف


الحكومة اليمنية وأنصار الله، تكشفان عن أسماء المشاركين في مؤتمر جنيف القادم، وقصف متبادل في المناطق الحدودية شمال اليمن، والمتحدث باسم العدوان السعودي، يُعلن امتلاك الحوثيين 300 صاروخ سكود.

أعلن السكرتير الصحفي للرئاسة اليمنية على صفحته، في موقع "فيس بوك" أن الوفد الحكومي الذي سيشارك في مؤتمر جنيف المقرر عقده في 14 حزيران، يتكون من ياسين مكاوي ورئيس حزب العدالة والبناء النائب عبدالعزيز جباري، بالإضافة إلى  وزير الدفاع المختطف لدى جماعة الحوثي اللواء محمود الصبيحي والقياديين في حزب الإصلاح محمد قحطان ومحمد حسن دماج وفيصل رجب وعز الدين الأصبحي وزير حقوق الإنسان.

كما أكدت جماعة أنصار الله، على لسان الناطق باسمها محمد عبدالسلام ترحيبها بدعوة الأمم المتحدة للمشاركة، في محادثات جنيف دون وضع أي شروط مسبقة، وقال عبدالسلام في تصريح صحفي "تم اللقاء يومنا هذا بمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل، ولد الشيخ في العاصمة العمانية مسقط، وتم خلال اللقاء مناقشة مؤتمر جنيف والتحضير له".

وأشار عبدالسلام إلى وصول وفد من حركة أنصار الله في إطار اللقاءات التشاورية إلى العاصمة الروسية موسكو تلبية لدعوة الخارجية الروسية، وكان الوفد مكون من رئيس المجلس السياسي صالح الصماد، والناطق باسم الجماعة محمد عبدالسلام، وعضو المجلس السياسي علي القحوم، قضى عدة أيام في مسقط لإجراء مباحثات برعاية روسية أمريكية بهدف وقف الحرب في اليمن.
هذا، وفي نفس الوقت نفى المتحدث باسم الحكومة اليمنية راجح بادي، تقديم سلطنة عمان أي مبادرات طلبت فيها حصانة لعبدالملك الحوثي زعيم جماعة "أنصار الله" الحوثية.

ولفت بادي إلى أن الحكومة اليمنية تنظر إلى لقاء جنيف كـ"لقاء تشاوري" يستمر ثلاثة أيام وليس مؤتمراً للحوار، مؤكدا أن موافقة الحكومة جاءت بعد مشاورات مع أمين عام الأمم المتحدة، وقال "نحن في مشاورات مع الأمين العام للأمم المتحدة حول هذا الموضوع، ومشاوراتنا تتم حول ثلاثة أشياء، هي مرجعية الحوار، التي هي المبادرة الخليجية، وقرار مجلس الأمن رقم 2216، ومخرجات الحوار الوطني، هذه الثلاثة التي يتم التفاوض حول أجندة ومرجعية الحوار".

جدير بالذك أن الأمم المتحدة، أكدت السبت عقد مؤتمر سلام خاص باليمن، في جنيف بسويسرا في 14 حزيران بعد تأجيل حصل الشهر الماضي بسبب اعتراضات من الحكومة اليمنية، التي طالبت بانسحاب الحوثيين أولا من المدن الرئيسية االيمنية والاعتراف بسلطة الرئيس عبد ربه منصور هادي، فيما اشترط أنصار الله وقف إطلاق النار كشرط لإجراء محادثات سلام.

مركز الإعلام الإلكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=22356