اقتصاد وأسواق

المنخفض الجوي يرفع أسعار الخضار والفواكه بشكل جنوني


رفع المنخفض الجوي سعر البطاطا ليسجل رقماً قياساً جديداً حتى تاريخه، عند حدود 160 ليرة، إضافة إلى الارتفاع المتوالي لأسعار الفول الأخضر والبازيلا واللوبيا الذي سجل سعراً جنونياً اليوميين الماضيين بحدود 250 ليرة وغيرها من أسعار الخضار والفواكه.

وبحسب صحيفة "الوطن" المحلية، اعتبر الكثير من الباعة أن منخفض اليكسا، السبب الرئيسي في الارتفاع الجنوني للأسعار نتيجة إغلاق الطرق وصعوبة نقل المادة من الأسواق المركزية إلى الاسواق الشعبية، الأمر الذي ساهم في قلة العرض وكثرة الطلب، وبالتالي استغل بعض باعي الجملة ونصف الجملة هذه الظاهر ليتم رفع الأسعار بهذه الطريقة في ظل غياب شبه معدوم للرقابة التموينية في الأسواق.

ونتيجة الاشاعات المتكررة بقدوم منخفضات قطبية، شهدت الأسواق في الفترة الأخيرة ازدحاماً على الاحتياجات اليومية الضرورية من خضار وفواكه ولحوم وخبز وغير ذلك، والتي أصبحت تشكل هاجساً عند شريحة كبيرة من المواطنين.

وسجلت أسعار الخضار والفاكهة التي هي اليوم في قمة وفرتها وموسمها السنوي ارتفاعاً، حيث أن أسعارها البندورة سجلت 120 ليرة سورية للكيلو الواحد في الوقت الذي كانت البندورة والخيار لم تتجاوز 20 ليرات في أحسن حالاتها في الأعوام السابقة، وأيضاً باقي الخضار التي لم تكن أفضل حالا مما سبق، فالباذنجان والملفوف لم يكنا أحسن حالاً من غيرهما فالكوسا 100 ليرة للكيلو غرام الواحد.

كما شهدت الفاكهة ارتفاعاً لبعض المواد حيث ارتفع سعر التفاح إلى حدود 220 ليرة رغم طرح كميات كبيرة من التفاح، وحافظ الموز خلال الأسبوع الماضي على 150 ليرة في حين كان يباع بداية الشهر الحالي بأقل من 225 ليرة، كما ارتفع سعر التفاح إلى 100 ليرة واستقرت باقي الفاكهة عند أسعارها العالية.

وقال بعض الباعة: أحياناً يضطر الباعة لرفع بالأسعار في المناطق المحيطة بمدينة دمشق إلى الضعفين في كثير من الأحيان نتيجة لصعوبات النقل والوقت المستغرق للوصول إليها، وكلف النقل التي تنعكس على أسعار المواد الغذائية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=2225