الحدث السياسي

خبراء روس سينقلون المواد الكيماوية السورية إلى نقطة التخزين في اللاذقية


نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف قوله إن خبراء روس سيقومون بنقل المواد الكيماوية السورية إلى نقطة التخزين في اللاذقية.
وأوضح غاتيلوف أمس الأول أن مشاركة روسيا من خلال إيفاد خبراء وتقديم وسائط خاصة لنقل المواد الكيماوية السورية الواجب إتلافها من أماكن تخزينها إلى ميناء اللاذقية حيث سيتم تحميلها على ظهر السفن الأجنبية المخصصة لنقل هذه الشحنات الكيماوية إلى خارج الحدود السورية للتدمير لاحقا".
الى ذلك تناقلت مصادر إعلامية أن سفينتين إحداهما دانماركية والأخرى نروجية تنتظران في ميناء ليماسول في قبرص إشارة الانطلاق إلى سورية لنقل جزء الأسلحة الكيميائية الذي تقرر أن يغادر البلاد وفق خطة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قبل الـ 31 ديسمبر/كانون الأول 2013.  
وقال رئيس العملية توربن ميكلسن إن "مهمتي حتى الآن هي تدريب الرجال على نقل المواد الكيميائية من ميناء اللاذقية إلى جهة لم تعرف بعد" وفق ما ذكرت وكالة (فرانس برس).
وقبل شحنها سيقوم الجيش العربي السوري ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بوضع المواد الكيميائية في حاويات وختمها، ومن المقرر أن تقوم السفينتان بمواكبة سفينتي شحن إلى ميناء اللاذقية السوري حيث سيتم تحميلهما بالحاويات.
وأوضح الخبير الكيميائي الدانماركي بيورن شميت الذي يشارك في العملية أن سفينتي الشحن ستحملان 500 طن من المواد الكيميائية كحد أقصى.
في سياق متصل قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أمس الأول إن المعارضة السورية هي من نفذ الهجمات الكيماوية في البلاد لدفع الغرب للتدخل عسكرياً بسورية، بحسب وسائل إعلام روسية أعلنت موسكو عن تكفلها بنقل الكيماوي السوري إلى ميناء اللاذقية.
ونقلت وكالة "إيتار تاس" الرسمية عن تشوركين تصريحه خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي : "كما تعلمون رغبت المعارضة دائما في تدخل مسلح خارجي .. من المعلوم أن الحرب العالمية الثانية اندلعت بسبب الاستفزاز.. وهو الذي أشعل الحرب الأمريكية في فيتنام ودفع الناتو لقصف صربيا".

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=2223