أحوال البلد

الغطاء النباتي للموسم الحالي لم تشهده سورية منذ عشرات السنين


أوضحت نشرة حالة الجفاف الشهرية اليوم الجمعة 22 أيار، التي تصدرها وزارة الزراعة "أن الغطاء النباتي الذي غطى الأراضي السورية خلال شهر نيسان الفائت لم تشهده البلاد منذ عشرات السنين".


والتقطت صور فضائية لهذا الشهر تظهر مدى تحسن كثافة الغطاء النباتي مقارنة مع معدل تطوره خلال السنوات العشر الماضية، وخاصة في المحافظات الوسطى والساحلية والشمالية والرقة وأجزاء واسعة من الحسكة والسويداء ودرعا التي كانت أعلى من المعدل الطبيعي بنسبة  10 الى 30 بالمئة وكانت موازية للمعدل في باقي المناطق.


وأكد مدير صندوق التخفيف من اّثار الجفاف والكوارث الطبيعية بوزارة الزراعة محمد البحري "أن النشرة الشهرية لمراقبة حالة الجفاف التي تعدها وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الفاو بينّت أن مخزون السدود في سورية جيد جداً مقارنة مع السنوات السابقة، حيث تجاوزت نسبة تخزين سدود اللاذقية  90 بالمئة في حين تراوحت نسبة تخزين السدود في محافظات طرطوس والقنيطرة وحماة وحمص بين 33 و 75 بالمئة، بينما كان مخزون سدود ريف دمشق وادلب والسويداء ضعيفاً".


وأشار البحري إلى أن النشرة أظهرت أن الحالة العامة للمراعي كانت جيدة في أغلب المحافظات، نتيجة الهطولات المطرية الجيدة هذا الموسم ما ساعد في تخفيف العبء المادي على المربين لجهة شراء الأعلاف ووفر مياه الشرب للمواشي وساهم في تحسن وضعها العام في اغلب مناطق البادية واطرافها".

 

مركز الاعلام الالكتروني
 


 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=21771