اقتصاد وأسواق

وكالة الطاقة تتوقع ارتفاع أسعار النفط


أعلنت وكالة الطاقة الدولية أن زيادة الطلب على النفط وتراجع الامدادات ينبئان بإرتفاع الأسعار في السوق على مدى الأشهر القليلة المقبلة.

ونقلت "رويترز" للأنباءعن الوكالة ما ذكرت في تقريرها الشهري، أنه بعد ثمانية فصول متوالية من الانكماش عاد الطلب على النفط في الدول الصناعية للنمو في الربع الثاني من العام الحالي ومنذ ذلك الحين تسارع الطلب على الوقود ولاسيما في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم.

وفي الشهر الماضي قفز الطلب الأمريكي على النفط فوق 20 مليون برميل يومياً للمرة الأولى منذ الأزمة المالية في 2008 ولكن لم يتضح ما إذا كان جزء من هذا الطلب يعكس زيادة صادرات المصافي الامريكية.

وقال رئيس إدارة أسواق وصناعة النفط في الوكالة انطوان هالف، إن الاتجاه العام يبين نمو الطلب على النفط ليس في الولايات المتحدة وحدها بل في أوروبا أيضا، وتابع يبدو الآن أن الانكماش الكبير للطلب الذي شهدناه في السنوات الأخيرة توقف والاتجاه قد انعكس.

وذكرت الوكالة التي تقدم المشورة لكبرى الدول المستهلكة للطاقة إن من شأن ذلك أن يسهم في دعم أسواق النفط.

وتابع التقرير أن المتعاملين في السوق يتوقعون ضعفاً في الربع الأول ولكن الاتجاه الصعودي في أسواق النفط سواء على مستوى العرض أو الطلب أظهر ثباتا ملحوظاً.

واستقرت أسعار النفط على مدار السنوات الثلاث الماضية واقتربت في المتوسط من 110 دولارات وكبح الاتجاه الصعودي تباطؤ الطلب العالمي على النفط وتعطل الامدادات من عدة دول.

ورفعت الوكالة تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط 145 ألف برميل إلى 1،2 مليون برميل يوميا في 2013 وبمقدار 110 آلاف برميل إلى 1،2 مليون برميل يومياً في

بذلك يرتفع اجمالي الاستهلاك العالمي للنفط لأكثر من 4ر92 مليون برميل يومياً العام المقبل.

وبفضل ذلك ستحتاج منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك لضخ مزيد من النفط في العام المقبل ورفعت الوكالة التقديرات للطلب على نفط أوبك بمقدار 200 ألف برميل إلى 29،3 مليون برميل، حيث نزلت إمدادات اوبك للشهر الرابع على التوالي في تشرين الثاني بواقع 160 ألف برميل إلى 29،3 مليون برميل يومياً.

وتقدر الوكالة ان الامدادات من المنتجين من خارج أوبك ارتفعت1،4 مليون برميل يومياً هذا العام ويتوقع ان ترتفع 1،4 مليون برميل العام المقبل.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=2170