الحدث السياسي

موسكو.. تستضيف اجتماعاً تشاورياً حول سورية


تستضيف موسكو اليوم الاثنين اجتماعاً تشاورياً روسياً ـ أميركياً حول سورية، واجتماعاً آخريتناول الملف الأوكراني.

المتحدث باسم السفارة الأمريكية لدى روسيا ويل ستيفنس قال:" إن المسؤول الأمريكي عن الملف السوري دانيال روبنشتاين، بدأ زيارة إلى موسكو، حيث سيجري مشاورات بشأن سورية مع المسؤولين الروس اليوم.

ويُذكر أن  مصدر فى وزارة الخارجية الروسية، قد قال فى وقت سابق، إن الاجتماع التشاورى الروسي الأمريكي سيتناول مناقشة الموضوعات المتعلقة بالحل السياسي للأزمة السورية.
يُذكر أن روسيا وأميركا، اتفقتا الأسبوع الماضي على مواصلة الحوار حول التسوية بسورية في الأسابيع القريبة، لكن موسكو أكدت أن الحوار مع واشنطن ممكن فقط على أساس المساواة ودون أي إملاء.

وفي مؤتمر صحفي مشترك لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف الثلاثاء الماضي، قال الأخير: "لدينا موقف قريب من موقف الولايات المتحدة حول المشاورات التي يجريها المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا وهو أن يكون هناك تمثيل واسع لجميع الأطراف السورية"، مشيراً إلى أن "لدى الائتلاف الوطني الذي لم يشارك في لقاءات موسكو مشكلة بالمشاركة في المشاورات مع دي ميستورا" .

وأضاف لافروف: "اتفقنا على تفعيل الجهود الرامية لتنفيذ اتفاق جنيف لحل الأزمة السورية"، مطالباً "اللاعبين الخارجيين أن يدفعوا طرفي النزاع في سورية إلى تنفيذ بيان جنيف".
وترى موسكو، أن التطورات الميدانية في سورية تعكس "صوابية الرؤية" الروسية حيالها، مؤكدةً أن دعمها لدمشق في تصاعد، وأوضحت أنها تبذل جهوداً كبيرة لمنع تمويل وتسليح المسلحين الخارجين عن القانون من دول مجاورة لسورية، مؤكدةً أنها تتواصل مع دول كبرى وأخرى إقليمية للضغط على تلك الدول.

مركز الإعلام الإلكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=21666