الحدث السياسي

بوغدانوف يدعو إلى عقد جنيف 3


دعا الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف اليوم الخميس 14 أيار، إلى عقد مؤتمر دولي جديد يمثل جميع الأطراف في سورية من أجل تسوية الأزمة فيها.


وأوضح "أن اللقاءات التشاورية التي استضافتها موسكو في شهري كانون الثاني ونيسان الماضيين بين الأطراف السورية تأتي في سياق الجهود المشتركة الرامية إلى الإعداد لمؤتمر جنيف 3 بتمثيل واسع، معرباً عن استعداد موسكو لاستضافة المزيد من المشاورات السورية السورية".


وأشار بوغدانوف إلى أن المشاورات التي يجريها المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا في جنيف والاتصالات التي يجريها السوريون أنفسهم بمن فيهم ممثلون عن المعارضة تأتي في سياق تحقيق هدفنا المشترك المتمثل في أعداد مؤتمر جنيف.

 

ورأى بوغدانوف أن المشاورات في جنيف ستستغرق قرابة 6 أسابيع، لافتاً إلى أن دي ميستورا سيلتقي ممثلي الحكومة السورية وجماعات المعارضة واللاعبين الإقليميين والدوليين كلاً على حدة في محاولة لفهم موقف كل طرف.


وشدد بوغدانوف على أن عدم دعوة إيران لحضور مؤتمر جنيف 2 كان خطأ ولذلك يجب دعوة الأطراف الأكثر نفوذاً للمشاركة في جنيف 3 ومنها إيران والسعودية وتركيا ومصر والدول المجاورة لسورية، كما يجب أن يشارك فيها الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن أو على الأقل الولايات المتحدة وروسيا، ويجب أن يعقد المؤتمر برعاية الأمم المتحدة وبمشاركة أمينها العام والمبعوث الخاص للأمين العام إلى سورية.


وأوضح أن هذه الصيغة لمؤتمر جنيف 3 ستتناسب مع ما جاء في بيان جنيف الصادر في 30 حزيران عام 2012، بشأن إطلاق الحوار بين الحكومة ومختلف أطياف المعارضة السورية وممثلي المجتمع المدني وذلك بدعم من المجتمع الدولي وبرعاية الأمم المتحدة.


وأكد بوغدانوف أن موسكو مازالت تعتبر بيان جنيف أساساً لابديل له لتسوية الأزمة في سورية.

 

مركز الإعلام الإلكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=21647