تحقيقات وتقارير

كاميرات المراقبة في المؤسسات التعليمية أدت دورها الأمني.. ماذا عن التربوي؟


خطة جديدة تتبعها بعض المؤسسات التعليمية انتشرت في معظم المدارس الخاصة وبعض المدارس والمعاهد الحكومية، ساهمت بحسب متبنيها، في حماية الطلاب داخل وخارج المؤسسة التعليمية، واعتمادها في جميع المراحل التعليمية سيمهد لخلق بيئة تعليمية آمنة خالية من أية سلوكيات سلبية عند الطلاب.


مدير معهد التربية الفنّية التشكيلية والتطبيقية خالد خلف حدثنا عن الدور الإيجابي لوجود الكاميرات في المعهد، وقال: "تأتي كاميرات المراقبة لتكمل الدور الرقابي الذي تقوم به الهيئتان الإدارية والتدريسية لضبط سلوكيات بعض الطلاب الخاطئة، كما انها أدت دوراَ أمنياً مهماً داخل وخارج المعهد".


وأوضح أنه لم يظهر للكاميرات بداخل الصفوف أي أثر سلبي على الطلاب، كاشفاً عن تجربته العملية بعد تركيب الكاميرات، حيث اختصرت الجهد والوقت في تقصي ومعالجة ظواهر السرقة التي وقعت داخل المعهد، كسرقة الجوالات على سبيل المثال.


وبيّن الإيجابية والسلبية لهذه الخطة، انقسمت الآراء بين مؤيد ومعارض لها، وكل له مبرراته.


أكّد معلمون وطلاب على أهمية  كاميرات المراقبة في ساحات وممّرات المدارس، حيث إنها تسهّل العمل الرقابي على الإدارة، وتمكنها من كشف المشكلات بشكل أسرع وأسهل، والتعامل معها بشكل أفضل، ما أتاح ضبط  حالات الفوضى.


حازم مدرس حلقة أولى يقول:"ساعدت الكاميرات في القضاء على الفوضى التي يحدثها الطلاب بعد خروج المعلم من الصف أو خلال فترة الانتظام الصباحي وانتهاء الدوام"، خاصةً اذا لم يعرف الطالب بأماكن تركيب الكاميرات، فذلك يزيد من فعاليّتها، بحسب قوله.


وتؤكّد ميساء مدرسة حلقة ثانية أن: "المؤسسات التربوية بحاجة إلى مثل هذه الكاميرات، كأحد السبل الأساسية للحد من الحوادث الأخلاقية، وتحمي طلبتنا من الاعتداءات التي قد يتعرضون لها، وتخفف نسبة الخسائر التي قد تلحق بالمرافق المدرسية بمنعها لحالات تخريب الممتلكات المدرسية (كالأبواب والنوافذ)، والتي أصبحت منتشرة في المجتمع المدرسي كما تخفف الضغط على مشرفي المدرسة".


فيما اعتبر هشام مشرف أنشطة حلقة ثانية أن: " الكاميرات ستقضي على ظاهرة شاعت في الفترة الأخيرة وهي هروب الطلاب من المدارس، وستساهم في الحد من التصرفات السلبية الأخرى كالكتابة على الجدران والتدخين، وغيرها من الممارسات التي لا ينبغي أن تنتشر في المجتمع المدرسي".


كمال مدير مدرسة خاصة يؤكد أن من أسباب نجاح مدرسته في أداء مهمتها التربوية يعود إلى نشر الكاميرات داخل وخارج المدرسة، قائلاً: "كاميرات المراقبة ليست بأمر جديد في البلاد ، ومعتمدة منذ سنوات في المدارس الخاصة، فهي تقوم بعمل تربوي محض، وتكمل مهام العاملين في المدرسة بغية منع أية تجاوزات أخلاقية أو سلوكية داخل المدرسة، فوجودها في الساحات والممرات ساعد في رصد أي سلوك عدواني لبعض الطلاب، وأدت دور مهم داخل الصفوف في مراقبة أداء المعلمين، خصوصاً أن البعض منهم همه الأول والأخير الانتهاء من تدريس المواد دون مراعاة التحصيل العلمي للطلاب، وازداد عند الكثير من طلبتنا حس الرقابة والشعور بالمسؤوليّة، ونمى بداخله أهمية الرقابة الذاتية".


وعلى الرغم من هذا التأييد، إلا أن البعض يرى مسألة وضع كاميرات المراقبة داخل الصفوف أمراً غير مقبول، ولاقى رفضاً عند بعض المعلمين، الذين يرون أنها مملكة خاصة بهم، والصف هو حق للمعلم، حيث يجب أن يتعامل مع طلابه بكل أريحية، بعيداً عن الإحساس بأن هناك من يتصيد الأخطاء ويرصدها، مبيّنين أن سلوك الطالب لا يعتدل بالمراقبة بالكاميرات، وإنما بالطرق التربّوية، وأن الطالب سينزعج عند اكتشافه وهو في المدرسة التي تعد بيته الثاني أنه مراقب في كل تصرفاته.


تعلل ذلك هند مدرسة حلقة ثانية بأن "العلاقة بين المدرس والطالب يجب أن تكون في وضعها الطبيعي، وعندما تسلط الكاميرا على الطالب، لن يتصرف على طبيعته وسيشعر أنه تحت المراقبة، وستكون درجة الاتصال بينه وبين المدرس مقيدة ومحكومة برسميات لا تحقق الأهداف التربوية"، مشدّدة على أهمية دعم المرونة وإحساس الطالب بالحرّية.


إلى ذلك، إنتقد بعض أولياء الأمور كاميرات المراقبة، مشيرين إلى تجاهل المدرسة لدورها الرئيسي في التربية وأن المراقبة تضعف من قابلية عملية التعليم والتعلم بشكل عفوي وتلقائي، ويقول حسام والد لطالب في مدرسة خاصة: "إن مراقبة الكاميرات أشبه بالتجسس على خصوصيات الطلاب والمدرسين، وتركيبها داخل الصفوف أمر مزعج للغاية، حيث يفقد الطالب حريته داخل الصف، حتى في الحديث مع زملائه كالنقاشات التي تحدث دائماً في موضوع ما".


من جهتها خولة مرشدة نفسية في مدرسة حلقة ثانية، حاولت في تحليلها الموازنة بين إيجابيات وسلبيات وضع الكاميرات داخل المؤسسات التربوية قائلة: "في هذا الإطار التربوي والنفسي يمكن فهم إيجابية وضع كاميرات لمراقبة الطلاب، خصوصاً في الساحات وبعض مرافق المؤسسة التي قد تكون ليست في متناول المراقبة العيّنية"، معتبرة أن أهمية مراقبة الكاميرات تكمن في التدخل الناجح لتقويم بعض السلوكيات التي قد تعتبر خطيرة تربوياً، كما أنها تشعر الطلاب بوجود مراقبة خارجية ومستمرة لسلوكياتهم، مما يجعلهم يجنبون أنفسهم تلقائياً المخاطر والسلبيات التي قد تنجم عنهم.


وبخصوص كاميرات المراقبة داخل الصفوف تقول خولة: "إن لذلك من جهة، تأثير إيجابي، يتمثل في إحساس الطلاب والمدرسين بالمراقبة من طرف الإدارة، مما يحد من بعض السلوكيات اللاتربوية سواء من طرف الطلاب أو المدرسين، ويفرض جوا من العمل الجاد والانضباط، والمدارس التي طبقت التجربة وجدت التزاماً من الطلاب بالأنظمة وحفاظاً على الممتلكات المدرسية وتعزيزاً للرقابة الذاتية".


وعن الدور السلبي قالت خولة إن "وجود الكاميرا يفقد الحصة الدرسية جو من الحرّية والتلقائية في التواصل والتفاعل بين الطالب والمدرس، وتعويد الطلاب على المراقبة الخارجية فقط، ما يعكس نوعاً من التحكم والسلطوية والإكراه الخارجي، بالإضافة إلى إحساس المدرسين بانعدام الثقة بينهم والإدارة".


وفي حديثه معنا قال مدير التربية في مدينة دمشق محمد مارديني إن" وجود الكاميرات في المؤسسات التعليمية ضرورة أمنيّة ومطلب أساسي لحماية المنشأة من الأخطار الخارجية والسرقات والمتسللين"، أما عن دورها في المجال التربوي فلم يبد أهمية لذلك معللاً بأن التربية خصصت مشرفين ومدرسين مناوبين لرعاية الأطفال في مدارس الحلقة الأولى، وفي مدارس الحلقة الثانية موجهين لضبط العملية السلوكية، كما يوجد مشرفين أنشطة ومرشدين نفسيين واجتماعيين".


ولفت مدير التربية إلى أنه "ليس هناك ضرورة ملحة لوجود الكاميرات داخل الصفوف، فهناك آلية محددة لضبط الصف حسب المدرس، وهو قادر على ضبط الطلاب بطريقته"، موضحاً أنه " لا يوجد قرار أو تعميم يلزم إدارات المدارس بتركيب كاميرات مراقبة داخل الصفوف"، مشيراً إلى أن هذا التطبيق غير مطروح حالياً لتعميمه في كافة المدارس الحكومية، ووجود الكاميرات في بعض المدارس استثناء وليس قاعدة، وهذه الخطوة اجتهادية من جانب بعض الإدارات.


إلزام المدارس بتركيب تلك الكاميرات داخل المؤسسات التربوية يحتاج إلى دراسة ميدانية للوقوف على الآثار الإيجابيّة والسلبية لهذا الموضوع، وفي ضوء النتائج يمكن أن يكون هناك موقف حول تعميّمها في المستقبل.

 

مركز الاعلام الالكتروني _ فرح مخيبر

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=21644