العالم العربي

بإيعاز أمريكي.. وقف لإطلاق النار في اليمن لـ 5 أيام قابلة للتجديد


أعلن وزير خارجية آل سعود عادل الجبير أمس الجمعة 8 آيار وقفاً لإطلاق النار في اليمن، يبدأ من 12 أيار الجاري ويستمر خمسة أيام قابلة للتجديد.

وجاء ذلك الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقده مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في باريس عقب محادثات جمعت وزراء خارجية الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي في باريس، تمهيداً لاجتماع القمة الأمريكية الخليجية المقررة في كامب ديفيد الأسبوع القادم.

وأشار وزير خارجية آل سعود إلى أن الهدنة ستنتهي في حال لم يلتزم اليمنيون بالاتفاق وقال هذه فرصة لليمنيين لإظهار حرصهم على شعبهم وحرصهم على الشعب اليمني حسب تعبيره ، مؤكداً استمرار الحظر الجوي والبحري المفروض على اليمن.

وسيبدأ وقف إطلاق النار يوم الثلاثاء 12 آيار مع حلول الساعة الخامسة مساء بتوقيت اليمن.

ومن جهته أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري  أن "الهدنة لا تعني السلام وعلى الجميع العودة إلى طاولة المفاوضات من جديد لحل الأزمة اليمنية".

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف حذرت من أن القيود المفروضة على الاستيراد إلى اليمن تعوق الى حد كبير العمليات الانسانية وتعرض حياة آلاف الأطفال للخطر مشيرة الى أن الامراض مثل التهاب الرئة والحصبة تهدد 1.2 مليون طفل وأن الطواقم الانسانية غير قادرة على الوصول الى العديد من المناطق.

وبلغ عدد ضحايا الاعتداءات التي يشنها نظام آل سعود على اليمن والمستمرة منذ 26 آذار الماضي آلاف القتلى والجرحى وتعرض أكثر من سبعة ملايين يمني لأضرار مختلفة، وذلك حسب منظمة الصحة العالمية بينما تستمر هذه الاعتداءات على اليمن وشعبه في ظل صمت وتواطؤ غربي مريب.

مركز الإعلام الإلكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=21331