العالم العربي

أسوأ دولتين خليجيتين في التعبير عن الرأي...من هم ؟


أجرى مركز الخليج للصحافيين رصداً سنوياً من ناحية حرية التعبير والصحافة وحق الوصول الى المعلومات حيث احتلت البحرين خانة البلد الأكثر سوءاً بين دول الخليج، فيما جاءت السعودية في المرتبة الثانية خليجياً والتي يقبع في سجونها عشرات المدونين وأصحاب الرأي دون أن يحظوا بأية محاكمة عادلة، فيما احتلت الإمارات المرتبة الثالثة، ومن بعدها  قطر.


وأكد التقرير الذي جاء تحت عنوان "اصمت أنت في الخليج" إنه على الرغم من التحسن الذي طرأ على تعامل الأجهزة القضائية الأمنية في سلطنة عمان مع الصحافيين والمدونين، إلا أنها تبقى ضمن تصنيف بلاد بحريات منتقصة.


وعلى الرغم من كثرة محاكمتها للحريات جاءت الكويت في المرتبة الأولى خليجياً في الحريات على الرغم من أن محاكمها شهدت أكثر من 120 دعوى قضائية ضد الصحافيين والمدنيين وأصحاب الرأي خلال عام 2014، واعتبر المركز هذا الرقم الأكبر خليجيا، لكن جل الدعاوى تجري ضمن الأطر القانونية الصحيحة والشفافة.


من جهته، قال محمد السواد رئيس مركز الخليج للصحافيين إن العامل المشترك بين جميع الدول التي وقعت تحت رصد المركز، هو صعوبة الحصول على معلومات من الداخل خوفاً من الإعتقال أو الملاحقة الأمنية والقضائية على ما أسر به كثيرون من سكان هذه البلدان لفريق المركز.

مركز الاعلام الالكتروني 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=21227