أحوال البلد

الداخلية السورية: جوازات سفر لمن غادروا البلاد بصورة غير شرعية


أكدت "وزارة الداخلية" أنها ستمنح المواطنين الذين غادروا سورية بصورة غير شرعية جوازات سفر أو وثائق سفر أو تمديدها، على أن تخطر إدارة الهجرة والجوازات بالأمر، وذلك ضمن المرسوم التشريعي 17 لعام 2015.

وفي تعميم صادر عن وزارة الخارجية والمغتربين إلى جميع بعثاتها خارج سورية حددت بموجبه رسم منح الجواز لجميع السوريين ومن في حكمهم خارج البلاد بـ 400 دولار اميركي أو ما يعادله باليورو.

وبين تعميمٍ وزارة الخارجية أنه بالنسبة للبعثات التي لا يوجد فيها محطات إصدار للجوازات، يتم استيفاء الرسوم عند تقديم الطلب وتوافي البعثات "إدارة الهجرة والجوازات" الوزارة بالاستمارات مع الصور والمعلومات، ليتم إصدار الجوازات من دمشق وإرسالها إلى البعثات لتسليمها إلى أصحابها.

ولفتت الوزارة إلى أن جوازات ووثائق السفر الممنوحة بالمدة الكاملة "6 أعوام"، تمدد عامين إضافيين، بعد استيفاء الرسوم القنصلية المشار إليها في المادة 2 من المرسوم 17، كما يمكن تمديدها عامين إضافيين، بعد استيفاء الرسوم أيضاً، لتصبح صلاحية جواز السفر 10 سنوات.

وحذرت الخارجية أنه لا يجوز تمديد جوازات ووثائق السفر الصادرة أو الممهورة، بأختام غير رسمية، وتلغى وتسحب هذه الوثائق ويعطى بدلاً عنها جوازات جديدة، ويتم إعلام "الهجرة والجوازات"بالواقع

وحسب التعميم فإن على السفارات مخاطبة "الهجرة والجوازات" لدى فقدان جواز السفر، ويبدأ تنفيذ هذه التعليمات ابتداءً من 23 نيسان 2015، وتوافي "إدارة الهجرة والجوازات " الوزارة ببيانات المنح والتجديد والاستمارات الخاصة بذلك ورقياً وإلكترونياً.

موكز الإعلام الإلكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=20716