اقتصاد وأسواق

قريباً مواصفات قياسية لمياه الشرب .. و تخفيض لأسعارها


أوضح مدير عام  مؤسسة المياه والصرف الصحي في دمشق وريفها حسام حريدين، أن المواصفة القياسية السورية الجديدة لمياه الشرب ستصدر قريباً جداً لتنافس جميع الظروف، ذلك بعد أن تم العمل عليها بالتعاون بين وزارات الموارد المائية والصحة والبيئة.

وأكد حريدين بحسب صحيفة "الوطن" المحلية، صدور المواصفة الجديدة بعد استكمال مختلف الدراسات المتعلقة، عبر طرح معايير لمياه الشرب بين مياه صالحة للاستخدام المنزلي مقارنة مع الاستخدامات الأخرى، مضيفاً إنه يصبح بإمكان المواطنين تمييز نوعية المياه من خلال عدة معايير سيتم تعميمها، وذلك بالتنسيق مع الوزارات عبر إصدار شروط تحدد آلية العمل بهذه المواصفة.

وقال حريدين :"إن طرح الفكرة جاء بمقترح قدمته المؤسسة لوزارة الموارد المائية، وشكل بموجبه فريق من وزارات الموارد المائية والصحة والبيئة، لتعديل المواصفة وذلك بهدف التخفيف من تشددها تماشياً مع المواصفات العالمية، ولاسيما أنها الأكثر تشدداً في موضوع نسب النترات والقلوية والحموضة وقساوة المياه كما سيق مؤخراً.

من جهة أخرى ذكر حريدين أن المؤسسة ستقيم هذا الشهر دورة لتدريب جميع عناصر مؤسسات سورية، على تجربة المؤسسة الجديدة المتعلقة باستخراج مادة التعقيم من الملح الصخري هيبوكلوريت الصوديو وكيفية استحصالها بغية الاستغناء نهائياً عن استيراد مواد التعقيم.

وأضاف حريدين إنه سيتم تعميم التجربة على جميع المحافظات، وخاصة المناطق الساحلية التي بإمكانها استخدام مياه البحر المالحة في تصنيع هذه المادة دون اللجوء للملح الصخري، وذلك بالتعاون مع وزارة الموارد المائية.

مشيراً إلى أن خطة الوزارة والمؤسسة خلال 2014 تغطية كل سورية، بمعامل إنتاج مواد التعقيم من الملح الصخري، للاستغناء عن استيراد المواد، وكل مؤسسة حسب إنتاجها من المياه.

هذا وأصدر مجلس إدارة الشركة العامة لتعبئة المياه قراراً يقضي بتخفيض أسعار منتجات الشركة بنسبة تصل إلى 7 بالمئة وذلك بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة.

وخفضت الشركة وفق القرار سعر الجعبة سعة 5.1 ليتر المنتجة في معملي دريكيش وبقين من 185 ليرة إلى 175 ليرة وسعر الجعبة سعة 1،5 ليتر المنتجة في معملي السن والفيجة لتصبح 170 ليرة بدلا من 182 ليرة.

وتضمن القرار تخفيض سعر الجعبة سعة نصف ليتر في كل معامل الشركة من 200 ليرة إلى 185 ليرة مع منح نسبة حسم تصل إلى 3 بالمئة لكل من يستجر من تاريخ صدور القرار وحتى تاريخ 31-12-2013.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=2034