نافذة على الصحافة

الكشف عن حجم استثمارات كيان الاحتلال الاسرائيلي في المغرب


أفادت صحيفة "القدس العربي" أن تقريراً نُشر على الموقع الإلكتروني لـ"مجلس أخلاقيات القيم المنقولة في المغرب"، حول "الاستثمار الأجنبي في بورصة الدار البيضاء خلال السنة المالية 2014″، كشف حجم استثمارات كيان الاحتلال الاسرائيلي المتداولة في بورصة الدار البيضاء، والبالغ قيمته حوالي مليار و270 مليون درهم.

وقالت الصحيفة إن التقرير المذكور لم يقدم معطيات مفصلة حول طبيعة هذه الشركات ومجالات اشتغالها, وتعتبر هذه المرة الأولى التي يتم فيها الكشف بشكل "رسمي" عن حجم الاستثمارات المباشرة لكيان الاحتلال الاسرائيلي بالمملكة.

وذكرت "القدس العربي" أن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي دعا فيه ناشطون مغاربة للاحتجاج بالدار البيضاء والمطالب بطرد شركة "زيم" الصهيونية بالمغرب، ومحاسبة الشركة المغربية "زيماك" الوكيل الرسمي لها بالمملكة.

ونقل المصدر ذاته عن بلاغ لـ "الائتلاف من أجل طرد الشركة الصهيونية للملاحة زيم من المغرب"، الذي يضم 26 جمعية ونقابة بالمغرب، قوله إن "شركة الملاحة الصهيونية زيم هي بمثابة آلة لوجستيكية للتطبيع الاقتصادي مع الكيان الصهيوني"، مشيراً إلى أنها "تنقل حاويات من حيفا وأسدود في فلسطين المحتلة إلى مدينة الدار البيضاء، تحوي منتجات مصانع الاحتلال الإسرائيلي، أو منتوجات فروع هذه الشركات الصناعية عبر العالم".

من جهة أخرى، الحكومة المغربية تزعم عدم وجود أية علاقات رسمية بين المغرب والدولة العبرية في أي ميدان من الميادين منذ إغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب ومكتب الاتصال المغربي في تل أبيب سنة 2000 بعد انتفاضة الأقصى، دون أن تنفي دخول منتجات إسرائيلية للسوق المغربي من خلال احتيال المستوردين بتغيير اسم بلد المنشأ.

مركز الإعلام الإلكتروني 
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=20338