اقتصاد وأسواق

المصرف التجاري: 500 مليار ليرة حجم الإيداع حتى نهاية شباط


بيّن مدير عام المصرف التجاري السوري فراس سلمان، أن حجم إيداعات المصرف بلغت حتى نهاية شهر شباط الماضي 493.43 مليار ليرة.

وأوضح سلمان، أن الخط الائتماني مع الجانب الإيراني قد استنفد بالكامل، من جهة طلبات التمويل التي قدمتها المؤسسات والشركات العامة في سورية، عبر المصرف التجاري السوري إلى بنك صادرات إيران، موضحاً أن التنفيذ الفعلي الكامل لهذه الطلبات في مراحله الأخيرة.

وأضاف سلمان، فرص تجديد الخط الائتماني الإيراني قائمة وإن المصرف التجاري على استعداد كامل للقيام بالإجراءات المطلوبة، وفقاً لتوجيه الجهات المختصة.

أكد سلمان أن القروض بشكل عام متوقفة، نتيجة لعوامل متعددة وبتوجيه من الجهات الوصائية المختصة، وأن الإقراض للقطاع العام ضمن التوجه العام للحكومة، وبما يخدم تأمين المستلزمات الأساسية لمواجهة تداعيات الأزمة، مشيراً إلى أن مجموع ما قدمه المصرف من قروض لمؤسسات الدولة المعنية بتأمين الحاجيات، والسلع الضرورية خلال عامي 2013 و2014 تجاوزت مبلغ 200 مليار ليرة.
و أوضح أنه بالنسبة لإعادة الإقراض ولكافة الفعاليات الاقتصادية ومختلف شرائح المتعاملين، مرهون بعودة النشاط الاقتصادي وتحسن الظروف، وقرارات الجهات المختصة بتفعيل أي من هذه القروض.

ومن جهة عمل الصرفات التابعة لـلمصرف التجاري كشف سلمان، أن عدد العمليات الشهرية على الصرفات الآلية التابعة للمصرف بلغت 632 ألف حركة شهرياً، بمبلغ وقدره 9.3 مليارات ليرة وتتركز نسبة 90% من عمليات السحب على الصرافات خلال عشرة أيام فقط بين 20 الشهر إلى الثاني من الشهر الذي يليه.

وأوضح سلمان أنه تمت دراسة إمكانية الاستفادة من الطاقة البديلة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتأمين التغذية الكهربائية اللازمة لعمل الصرافات على مدار الساعة، ومعالجة الانقطاع في شبكة الاتصال بين الصراف والمخدمات الرئيسية في المصرف.

مركز الإعلام الإلكتروني
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=20068