نافذة على الصحافة

الوطن: موسكو2 ينطلق اليوم وتوقعات بعدم حصول "اختراق كبير"


انطلقت  اليوم فعاليات لقاء موسكو الثاني الذي يجمع الوفد الرسمي السوري وقوى وشخصيات معارضة ومن أحزاب مرخصة ومن المجتمع المدني في العاصمة الروسية وتستمر إلى يوم الخميس.

ولم تتوقع مصادر دبلوماسية عربية في موسكو حصول اختراق كبير خلال هذه الجولة على اعتبار أنها تأتي في إطار الجولات التمهيدية بين الحكومة والمعارضة، وأشارت المصادر إلى أن الأمر الإيجابي في هذه الجولة قد يكون في وجود جدول أعمال سيتم التحاور حول بنوده التي تتضمن في مقدمتها، ضرورة تضافر جهود كل السوريين لمحاربة الإرهاب وتشجيع المصالحات الوطنية وكل ما من شأنه إيجاد مناخ آمن يؤدي إلى مفاوضات جدية بعيداً عن التدخلات الخارجية والإرهاب.

المصادر أكدت أن "اجتماعات المعارضة فيما بينها ستتواصل على مدار يومين ثم يعقد اللقاء بين وفد الحكومة والمعارضة الأربعاء، وعلى أن تعقد الخميس الجلسة الختامية"، وكشفت أن تشكيلة الوفد الرسمي ذاتها التي حضرت في لقاء موسكو1 ويترأسه سفير سورية في الأمم المتحدة بشار الجعفري بمشاركة سفير سورية في موسكو رياض حداد.

من جهتها، أعربت أمين سر هيئة العمل ميس كريدي في اتصال مع صحيفة الوطن السورية عن تفاؤلها بحدوث شيء إيجابي في المنتدى, وتحدثت عن جدول أعمال المنتدى وقالت إن "هناك 5 نقاط وصلت كمقترح من ميسر اللقاء فيتالي نعومكين وهي مقبولة لنا كهيئة عمل وطني".

من جانبه، أوضح عضو المكتب التنفيذي في هيئة التنسيق منذر خدام  أن "هيئة التنسيق تشارك بوفد مؤلف من خمسة أعضاء برئاسة حسن عبد العظيم".

ووجه خدام انتقادات لما يسمى "الإئتلاف المعارض" بسبب مقاطعته لقاء موسكو الثاني موضحاً أن الائتلاف لا يعرف سوى الرفض، معبراً عن اعتقاده أن اتفاق الملف النووي الإيراني الذي تم إنجازه أخيراً سينعكس "مئة بالمئة" على حل الأزمة السورية.

مركز الإعلام الإلكتروني 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=19623