نافذة على الصحافة

"زمان" التركية : أردوغان يعيش حياة السلاطين العثمانيين


نشرت صحيفة زمان التركية المعارضة مقالاً تحت عنوان "أردوغان يدخل مرحلة بذخ الرئاسة" أكدت فيه أن المعارضة التركية تنظم حملة لفضح الرفاهية المفرطة في القصر الأبيض الذي يقطنه أردوغان الراغب في استعادة نظام حياة السلاطين العثمانيين.

قالت الصحيفة : يحاول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تغيير الصورة التي وصلت إلى قناعات الأتراك بأن القصر الأبيض الذي حوله إلى مقره الرئاسي الدائم رمز للبذخ والترف المفرطين, ويستغل أردوغان وسائل الإعلام الموالية له في تنفيذ هذه الخطة التي يهدف من ورائها إلى امتصاص غضب القاعدة الجماهيرية الموالية له، خاصة بين صفوف المحافظين.

وأضافت الصحيفة.. وتبذل هذه الصحف ووسائل الإعلام، التي تمتلك علاقات مباشرة مع أعضاء حكومة حزب العدالة والتنمية جهوداً واسعة بهدف إظهار أن قصر رئاسة الجمهورية الجديد الذي يقول خبراء أتراك إنه شُيّد بطريقة غير قانونية، على أنه بسيط عن طريق نشر أخبار يومية تظهر الحياة البسيطة داخل القصر.

وتتابع.. تقول تسريبات من داخل القصر إن أردوغان يرغب في استعادة نظام الحياة للسلاطين العثمانيين داخل قصورهم، وإن درجة الترف وصلت إلى حد غير مسبوق, ولم يكن اهتمام الرئيس التركي بتعزيز الرفاهية في قصره الجديد الذي تخطت ردود الأفعال على بنائه الحدود التركية، لكنه أيضا يسعى إلى تعزيز صلاحيات القصر وسلطاته دون انتظار الانتخابات المقبلة أو تعديل الدستور المقرر إجراؤه.

وأشارت الصحيفة إلى أن أردوغان لا يرى أن هناك حاجة إلى الانتظار لحين تعديل الدستور، واستغل تصويت البرلمان على قوانين الأمن الداخلي المثيرة للجدل حول الحريات العامة وقوانين التظاهر لكي يمنح نفسه أيضا صلاحيات تفوق الحكومة في مجال الأمن, كما حصل أردوغان على صلاحية “استخدام ميزانية سرية” للمصروفات التي تنفق داخل القصر لتسهيل الإنفاق دون مساءلة أو محاسبة وصلاحية جمع المعلومات الاستخباراتية.

وأوضحت الصحيفة أن عاكف حمزة تشبي نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة التركية أبدى ردة فعل شديدة على هذا التصرف وقال “هذا انقلاب من القصر الأبيض على ديمقراطيتنا”, وأوضح تشبي أنه لم يعد هناك شيء اسمه رئيس الوزراء أو الحكومة في تركيا. ووصف ذلك الموقف بقوله “إنها هيكلة دولة موازية بشكل واضح وصريح”.

مركز الإعلام الإلكتروني 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=19384