نافذة عالمية

سورية عضو في مجلس التنمية الصناعية بالأمم المتحدة


انتخبت سورية أمس الأول الجمعة 6 كانون الأول خلال المؤتمر الخامس عشر لمجلس التنمية الصناعية التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" عضواً عن المجموعة الآسيوية لمدة أربع سنوات وذلك خلال مشاركة سورية ممثلة بوزير الصناعة كمال الدين طعمة في أعمال الدورة الخامسة عشرة للمؤتمرالعام لمنظمة اليونيدو التي اختتمت أعمالها  في عاصمة البيرو " ليما".
ويعتبرمجلس التنمية الصناعية أهم أجهزة صنع السياسات في المنظمة ما يسهم في دعم سورية بما تحتاجه من خبرات تقنية وفنية ومالية لإعادة تأهيل الصناعة الوطنية بما يحقق برامج التنمية الصناعية المستدامة.
من جهة ثانية بحث وزيرالصناعة مع مديرعام  منظمة "اليونيدو" لي يونغ مجالات التعاون بين المنظمة ووزارة الصناعة في مجال تقديم الخبرات الفنية وإعداد الدراسات الاقتصادية لإقامة مشاريع الأسمدة الفوسفاتية، وتطويرصناعة السكر، والتجمعات العنقودية للصناعات النسيجية.
وأبدى مديرعام اليونيدو استعداد المنظمة لتقديم الدعم اللازم من خبرات فنية وتقنية وإنجاز الدراسات اللازمة لإقامة المشاريع المختلفة، والمساهمة بتمويلها من خلال المساهمات الطوعية لبعض الدول في موازنة المنظمة وخاصة الصين وذلك فور توفر الوضع الآمن في سورية.
وناقش المؤتمرعلى مدى خمسة أيام عدداً من القضايا المتعلقة بواقع عمل المنظمة وأنشطتها الحالية والمستقبلية في مجالات الطاقة والبيئة التجارة الزراعة وبناء القدرات التجارية وخلق وفرص العمل وإعلان وخطة عمل فيينا لأقل البلدان نمواً بالتعاون مع البلدان المتوسطة الدخل وانتخاب أعضاء  مكتب المنظمة وأعضاء  هيئة مجلس التنمية الصناعية وإقرار إعلان وخطة عمل ليما لعام ٢٠١٣.
كما عقد على هامش المؤتمر ملتقى مسائل التنمية الصناعية في بلدان العام المختلفة بحث المشاركون فيه مسألة التوفيق والانسجام بين الأبعاد الثلاثة للتنمية الصناعية المستدامة البيئي والاقتصادي والاجتماعي وسبل مواجهة العواقب البيئية السلبية للصناعة التحويلية بسبب النمو السكاني السريع وما يصاحبه من زيادة في الطلب العالمي على الموارد والمنتجات.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=1938