العالم العربي

فلسطين تنضم رسمياً إلى المحكمة الجنائية الدولية


تنضم دولة فلسطين الأربعاء 1 نيسان إلى المحكمة الجنائية الدولية ،وذلك بعد حملة دبلوماسية وقضائية أطلقتها القيادة الفلسطينية في عام 2014، للانضمام إلى المحكمة .

وقالت مصادر ، إن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، سيشارك في لاهاي في مراسم قبول انضمام فلسطين إلى المحكمة، وسيتسلم الجانب الفلسطيني كتاباً رسمياً يؤكد قبول فلسطين الانضمام إلى المحكمة.

وكان طلب الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية التي تلاحق المشبوهين بارتكاب عمليات إبادة وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب،  بعد رفض مجلس الأمن الدولي اعتماد مشروع قرار ينهي الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بحلول نهاية 2017.

من جهته أكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات "ستواصل فلسطين استخدام كافة الوسائل المشروعة الممكنة من أجل الدفاع عن نفسها من الاستيطان الاسرائيلي وغيره من انتهاكات القانون الدولي".

وقد أعلن بعض القادة الفلسطينيين، إن أولى الشكاوى ستقدم اعتباراً من الأربعاء، وتتضمن طلب التحقيق في "جرائم" ارتكبتها "إسرائيل" ضد الفلسطينيين في قطاع غزة في حربها الأخيرة في حزيران الماضي، وكذلك التحقيق في الاستيطان.

يذكر أن المحكمة الجنائية الدولية، أعلنت في منتصف كانون الثاني الماضي، فتح بحث أولي، وهو مرحلة تسبق فتح تحقيق، حول جرائم حرب مفترضة ارتكبت منذ صيف 2014 في فلسطين.
 

مركز الإعلام الالكتروني
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=19334