أحوال البلد

فلاحو اللاذقية يطالبون بإيجاد أسواق لتصريف الحمضيات


قال محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم  "إنه تم استحضار خط توضيب إلى فرع مؤسسة الخزن وهو جاهز للاستثمار وتم رصد مبلغ للبدء بمعمل للعصائر الصيف القادم بطاقة انتاجية 200 ألف طن سنوياَ، وذلك على اثر انعقاد مؤتمر الفلاحين السنوي اليوم الخميس 26 أذار.


و تضمن المؤتمر عرض لمطالب فلاحو اللاذقية والتي تمثلت بايجاد اسواق خارجية لتسويق الفائض من محصول الحمضيات واقامة معمل للعصائر الطبيعية،  والزام معامل العصائر باستجرار الحمضيات لانتاجها بدلا من الملونات والخلاصات الصناعية واقامة خطوط لتوضيب الحمضيات في مناطق الانتاج، وتفعيل دور المؤسسة العامة للخزن والتسويق في تسويق المحاصيل.


وكما عرض الفلاحون مشكلة الاستملاك السياحي للشريط الساحلي الذي طال أراضي زراعية واسعة وتجمعات سكانية، مطالبين بإعادة النظر بهذا القرار نظرا لتضرر شريحة واسعة من المواطنين.

 


و اضافوا انه يجب تخفيض ضريبة الري وبالعمل على وضع عدادات مياه على شبكات الري، والإسراع بانجاز سد السخابة نظرا لأهميته في ري مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في جبلة، وإزالة الشيوع في المنطقة الساحلية وتشكيل لجان لفرز العقارات واعتماد الكشف الحسي لاعطاء التراخيص الزراعية.

 


كما طالب الفلاحون بزيادة المقنن العلفي لمربي الأبقار وتخصيصهم بمادة النخالة وتأمين مستلزمات الانتاج للنهوض بواقع الانتاج الزراعي، وتوفير أنواع الأسمدة المناسبة في الوقت المناسب وبالكميات المطلوبة وبأسعار مناسبة، ومراقبة الأدوية الزراعية والبيطرية وخفض أسعارها وشق طرقات زراعية جديدة وصيانة القديمة.


مركز الإعلام الإلكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=19192