نافذة عالمية

بوتين: روسيا ستعمل على مساعدة أوكرانيا وإعادة علاقاتها الطبيعية معها



أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء 18 آذار،" أن روسيا ستعمل ما في وسعها لمساعدة أوكرانيا، على تجاوز أزمتها الراهنة وإعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين.

وتحدث بوتين في حفل ضخم أقيم وسط العاصمة موسكو لإحياء الذكرى الأولى لعودة شبه جزيرة القرم إلى روسيا، تجمع أكثر من 110 آلاف شخص بالقرب من الكرملين للمشاركة في فعالياته.

وفي كلمة ألقاها أمام المشاركين في الحفل قال الرئيس الروسي: "نحن من جانبنا سنعمل ما في وسعنا كي تستطيع أوكرانيا تخطي هذه المرحلة الصعبة من تطورها في أسرع وقت ممكن، ولإعادة العلاقات الطبيعية بين دولتينا".

هذا وأعرب بوتين عن ثقته بأن يعطي الشعب الأوكراني تقييما موضوعيا لنشاط "هؤلاء الذين أوقعوا أوكرانيا في حالتها البائسة الراهنة"، مضيفاً أن الشعب الروسي كان يعتبر نفسه والأوكرانيين شعبا واحدا.

بوتين: الحديث يدور عما يجعلنا أمة متماسكة واحدة

وفيما يتعلق أهمية شبه جزيرة القرم، فأشار بوتين إلى أنه ليس بالنسبة إلى روسيا إقليماً فقط، حتى وإن كان له قيمة استراتيجية عالية، "فالحديث يدور عن جذورنا التاريخية ومتابع روحانيتنا ودولتنا، وعما يجعلنا شعبا واحدا وأمة متماسكة واحدة".

بوتين: محاولات تعقيد حياة روسيا من الخارج لا جدوى منها
هذا وأعرب الرئيس الروسي عن ثقته الراسخة في أن تتمكن روسيا من تخطي المشكلات والصعوبات "التي يحاول البعض زرعها في بلادنا من الخارج"، مضيفا أن مثل هذه المحاولات "لا جدوى

منها إطلاقا في التعامل مع روسيا".

365 ألف مشارك في الاحتفالات عبر روسيا

وفي وقت سابق من الأربعاء أفادت وزارة الداخلية الروسية بأن حوالي 140 فعالية احتفالية ستجري في مدن روسية بمناسبة الذكرى الأولى لعودة القرم إلى روسيا، وسيشارك فيها نحو 365 ألف شخص.

وأعلنت سلطات جمهورية القرم ومدينة سيفاستوبل 18 أذار (تاريخ توقيع اتفاق قبول انضمام القرم إلى الاتحاد الروسي) يوم عطلة، فيما اقترح نواب محليون إعطاء هذا اليوم صفة عيد رسمي في روسيا برمتها.

ومن بين الفعاليات الاحتفالية التي جرت في سيفاستوبل وعاصمة القرم مدينة سيمفيروبل حفلات موسيقية ومسيرة شبابية، إلى جانب إطلاق ألعاب نارية.

الكرملين: محاولات الغرب تشديد العقوبات على روسيا غير مفهومة

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف الأربعاء 18 آذار، إن على الغرب أن ينتبه إلى تعطيل كييف تطبيق اتفاقات مينسك بشأن التسوية في أوكرانيا.

وفي تعليقه على تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما حول ضرورة الحفاظ على عقوبات شديدة ضد روسيا على خلفية موقفها من الأزمة الأوكرانية، قال بيسكوف: "فيما يتعلق بالوضع الراهن عندما نرى تعطيلا خطيراً لتطبيق اتفاقات مينسك من قبل كييف، فإننا لا نفهم تشديد العقوبات ضد موسكو".

وتابع قائلا: "بالطبع كان من المفضل بالنسبة لنا لو انتبهت الولايات المتحدة شأنها شأن شركائنا الغربيين إلى هذا التعطيل من قبل كييف، سواء تمثل ذلك بالتهديد بفرض عقوبات أو بطريقة أخرى. لكننا للأسف لا نرى شيئا من هذا القبيل".

بيسكوف: سياسة العقوبات غير رشيدة وقصيرة النظر

وفي رده على سؤال حول رفع العقوبات الأمريكية عن روسيا، قال بيسكوف إنه سؤال يجب توجيهه إلى البيت الأبيض وليس إلى الكرملين، مضيفا أن روسيا "تتعلم أن تعيش، وأن تعيش بصورة فعالة، في ظل العقوبات المفروضة ضدها".
وأضاف المتحدث باسم الرئاسة الروسية: "لا نعتبر أن مسألة العقوبات مطروحة على أجندتنا، فهي بالأحرى مطروحة على أجندة الدول التي انضمت إلى هذه العقوبات. ونحن لا نعتبر أن لهجة العقوبات عموما رشيدة وحكيمة وبعيدة النظر".

مركز الإعلام الإلكتروني
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=18822