نافذة عالمية

لافروف: قرارات البرلمان الأوكراني انتهاك فظ لاتفاقات مينسك


أعرب سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، عن أسفه الشديد للقرارات الأخيرة للبرلمان الأوكراني بشأن منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، واعتبر تلك القرارات انتهاكاً فظاً لاتفاقات مينسك السلمية.

من جانبها، أعلنت قيادتا جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين أن قرار البرلمان الأوكراني، الذي وصف بعض مناطق دونباس بـ"الأراضي المحتلة مؤقتا"، يؤدي إلى تقويض التسوية السلمية في شرق أوكرانيا.

وجاء في بيان مشترك صادر عن ألكسندر زاخارتشينكو وإيغور بلوتنيتسكي رئيسي الجمهوريتين المعلنتين، من جانب واحد في شرق أوكرانيا: "كييف بحرمانها دونباس من الوضع الخاص دمّرت السلام الهش (الذي تم التوصل إلى الاتفاق بشأنه في مينسك) ودفعت الوضع إلى طريق مسدود"، حسبما نقل مركز لوغانسك الإعلامي يوم الأربعاء.

البرلمان الأوكراني يرجئ إنشاء "نظام إداري خاص" في دونباس

قرر البرلمان الأوكراني ("الرادا") الثلاثاء 17 آذار، إرجاء فرض نظام إداري خاص في نواح من منطقة دونباس لا تخضع لسيطرة كييف، حتى إجراء انتخابات محلية مبكرة هناك.
وتبنى البرلمان قائمة من النواحي في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك، والتي سيقام فيها "النظام الإداري الخاص" بعد إجراء الانتخابات المبكرة، مشيرا إلى أنها يجب أن تكون "متساوية وحرة وشفافة"، وأن تتم "وفقا للدستور الأوكراني وغيره من قوانين البلاد".

كما أعلن البرلمان أراضي جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك "الشعبيتين" (المعلنتين من جانب واحد في منطقة دونباس) بـ"الأراضي المحتلة مؤقتا"، مشيرا إلى أن هذا الوضع سيكون معمولا به "حتى سحب جميع الميليشيات غير الشرعية والمعدات العسكرية، والمقاتلين والمرتزقة من أراضي أوكرانيا واستعادة أوكرانيا السيطرة الكاملة على حدودها الدولية"، بحسب نص البيان.

دعم طلب إرسال "خوذات زرقاء" إلى دونباس

هذا وتوجه البرلمان الأوكراني إلى كل من مجلس الأمن الدولي ومجلس الاتحاد الأوروبي، بطلب إرسال قوات لحفظ السلام إلى جنوب شرق أوكرانيا.

وبذلك استجاب "الرادا" لمقترح الرئيس بيترو بوروشينكو الذي رفعه إلى البرلمان مطلع الشهر الجاري، موضحا أن ضرورة نشر "الخوذات الزرقاء" في منطقة النزاع تنجم عن أن "الوضع الأمني في المنطقة لا يزال متوترا للغاية ويميل نحو تدمير وحدة (الأراضي)  والثقة في إطار العملية السلمية برمتها".


السماح لعسكريين أجانب بالمشاركة في تدريبات داخل أوكرانيا

كما صادق البرلمان الأوكراني على قرار رئيس الدولة السماح لوحدات عسكرية أجنبية بالمشاركة في تدريبات عسكرية متعددة الجنسيات في أراضي البلاد.

وبالتالي أعطى القانون الأوكراني الجديد "الضوء الأخضر" لإجراء سلسلة من التدريبات الأوكرانية الأمريكية المشتركة، إلى جانب تدريبات تكتيكية مشتركة مع العسكريين البولنديين، خلال العام الجاري.

في غضون ذلك، أعلن الحزب الراديكالي الأوكراني عن رفضه من حيث المبدأ منح دونباس وضعا خاصا.

بوروشينكو: لا يرى بديلا لاتفاقات مينسك

كما أعلن بوروشينكو الاثنين 16 آذار، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في برلين، أنه لا يرى بديلا لاتفاقات مينسك، معتبراً في نفس الوقت أن التعديلات، التي أدخلها في القانون حول منح بعض المناطق في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك نظاماً خاصاً للإدارة الذاتية المحلية تعيد سيادة الدولة الأوكرانية على تلك الأراضي، ومعتبراً أن "ذلك يعد، في نهاية المطاف، هدفاً رئيساً لعمليتها السلمية".

 

بوشيلين: تعديلات بوروشينكو لا معنى قانونيا لها

كما انتقد بدوره دينيس بوشيلين، ممثل "جمهورية دونيتسك الشعبية"، في مجموعة الاتصالات الثلاثية لتسوية الأزمة الأوكرانية هذه التعديلات، مؤكداً أنها تفتقد المعنى قانونياً وتافهة سياسيا.

وقال بوشيلين أنها تنتهك مباشرة روح ونص اتفاقيات مينسك، التي أقرت في أيلول العام الماضي وفي فبراير من هذا العام على حد سواء، مبيناً أن "نص مشروع القرار حول الوضع الخاص لدونباس، الذي تم اتخاذه في سبتمبر العام الماضي يتوافق بشكل عام مع مواقف دونيتسك ولوغانسك وتم المصادقة عليه خلال استشارات مينسك، بينما لا تعترف الجمهوريتان بأية تعديلات، مقترحة من بوروشينكو، غير متفق عليها معهما".

مركز الإعلام الإلكتروني

 


 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=18766