نافذة على الصحافة

الوطن العمانية: نبيل العربي لو نطق

زهير ماجد


كتب زهير ماجد مقالاً في صحيفة الوطن العمانية تحت عنوان " باختصار .. نبيل العربي لو نطق"، أكد فيه على أن جامعة الدول العربية لعبت الدور الأكبر في التشتت والانقسام العربي خسرتنا ليبيا وكادت أن تخسرنا سوريا.    

وقال الكاتب: هل اكتشف أخيراً أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي أن هنالك حاجة الى قوة عربية مشتركة لمواجهة الارهاب، والمنصة التي يمثلها قدمت أكبر مساعدة للارهاب الذي وجد له طريقا ناجحاً في ليبيا، وكاد لولا الإمكانيات السورية وقوة الجيش والنظام ووحدة الشعب السوري أن تجد لها مطرحاً في سوريا.

ويرى الكاتب..لا يعول كثيراً على العربي الذي لم يخرج بعد من معطف المواقف التي اتخذها ضد سوريا، كل ما ينطق به لا أساس له من الصحة, فالقلب ليس سليما، والسريرة تخفي حقدا كان له ثمنه إبان طرد سوريا من الجامعة وأخذ المواقف ضدها.. ومع أن العربي مصري الجنسية وأنه من معاصري جمال عبد الناصر فلا يبدو أنه تأثر بمفهوم ناصر لسوريا التي هي برأيه قلب العروبة النابض.

ويتسأل الكاتب كيف نجمع العرب في زمن التشتت العربي؟، وكل قطر عربي يغني على ليلاه وجامعة الدول العربية لعبت دورا في هذا الأمر .. خسرتنا ليبيا وكادت أن تخسرنا سوريا، ولا أدري ماذا لعبت تحت الطاولة تجاه احتلال العراق وكلنا يعرف أن آخر من زار العراق قبل الاحتلال كان الأمين العام للجامعة السابق عمرو موسى اضافة الى وزير الخارجية القطري آنذاك حمد بن جاسم.

وأضاف.. فات الاوان على أمة نسيت أن لها في ذمة التاريخ وجوداً موحدا كان له فعل كبير. وفات الاوان، طالما أن بعض العرب إن لم يكن أكثرهم لايملك اتخاذ القرار الا اذا سمح له الأميركي تحديداً .. بل فات الاوان ونحن نرى ونسمع الارهاب كيف يتمدد، بسرعة كبيرة تمدده، فمن أين هي أمواله وعلى من يعتمد في تكبير رفعة وجوده، أليس على العرب الذين وحدهم يملكون المال السخي في اتجاه كل ضرر بالأمة.

شيء واحد يمكن للعرب فقط أن يفعلوه في هذه الأيام، أن يخفف بعضهم الحقد على بعضهم الآخر، وأن يتوقف هذا العربي الحاقد عن دفع الأموال للارهاب كي يزيد من غيه ضد هذا البلد العربي او ذاك.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=18454