نافذة عالمية

مظاهرة نسائية ضد سياسة أردوغان في أنقرة


نظمت مجموعة من الأحزاب والقوى الشعبية أمس الأحد 8 آذار مظاهرة احتجاجية في العاصمة أنقرة، بسبب رفضهم سياسات نظام رجب طيب أردوغان ضد المرأة و بمناسبة يوم المرأة العالمي مساء أمس مظاهرة.

 

ونظمت بدعوة من تجمع إنهاء العنف ضد المرأة واتحاد أندية الفكر وجمعية دعم الحياة المعاصرة وجمعية النساء التقدميات والتنظيم النسائي لحزب الشعب الجمهوري والأحزاب السياسية المختلفة، حيث خرجت الآلاف من النساء التركيات إلى الشوارع في المحافظات التركية المختلفة

 

وأكدت النساء المشاركات اعتزامهن مقاومة ومواجهة السياسات التي يتبعها نظام أردوغان وشددن في البيان الذي ألقي خلال المظاهرة باسم جمعية النساء التقدميات على ضرورة وقف الحروب ووقف التدخل الفاضح من قبل هذا النظام في شؤون سورية الداخلية وشؤون دول الجوار وتحقيق الأخوة بين الشعبين السوري والتركي.

 

وشهدت معظم المحافظات التركية كــ "اسطنبول و اضنة ودياربكر واورفا وارضروم ومرسين واسكشهير وهكاري ومانسيا وترابزون وانتاليا وسيواس وقيصري" مظاهرات احتجاجية منددة بالعنف ضد المرأة وسياسات نظام أردوغان المعادية لحقوقها حيث تجمع المتظاهرون في الميادين والساحات الرئيسية للمدن .

 

وذكرت صحيفة بيرجون أن شرطة أردوغان اعتدت على النساء المتظاهرات في محافظة شانلي اورفا جنوب شرق تركيا وأعاقت المظاهرات الاحتجاجية التي نظمنها للتنديد بسياسات النظام الحاكم إزاء المرأة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن النساء المشاركات اعتصمن في دوار اتاتورك بـ اورفا وأغلقن الطريق أمام حركة المرور احتجاجا على تعرضهن لعنف الشرطة في يوم المرأة العالمي.

 

وحملت المشاركات لافتات كتب عليها "نساء تركيا ستسقط حكومة حزب العدالة والتنمية" و"لن ننحني أمام ظلامية هذه الحكومة".

مركز الإعلام الالكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=18434