اقتصاد وأسواق

الصاغة: لانقبل أن يدفع المواطن رسم الإنفاق الاستهلاكي


رفض رئيس الجمعية الحرفية للصاغة، غسان جزماتي، اقتراح وزير المالية بأن يحصّل رسم الإنفاق الاستهلاكي على الذهب من المواطن بدلاً من الصائغ.

وقال جزماتي: "إن المشكلة الأساسية لا تكمن بمن سيقوم بدفع الرسم، بل بارتفاع الرسم، وإذا كان المواطن سيدفع هذا الرسم فإنه لن يقبل على شراء الذهب أو تداوله، وبالتالي لا يمكن أن تحل المشكلة بهذه الطريقة".

وأكد رئيس الجمعية، أن وزير المالية لم يقتنع بداية بتوقف مبيعات الذهب وجمود عمل الجمعية، بعد الإعلان عن رسم الإنفاق الجديد وما نشر في الإعلام عن ذلك، بل قام بتشكيل لجنة وإرسالها إلى مقر الجمعية للتأكد من حقيقة الأمر.

ولفت إلى أن اللجنة أمضت وقتاً طويلاً في مقر الجمعية، وعادت إلى وزارة المالية محملة بالحقيقة التي يعيشها الصاغة اليوم، وهي توقفهم عن العمل وانخفاض التداولات اليومية للذهب إلى مستوى الصفر
وكشف جزماتي، عن أن المنعكسات السلبية للرسم الجديد لن تتوقف عند مستوى المبيعات فقط، بل بدأت تدفع بعض الصاغة إلى إغلاق محالهم وورشهم.

وأشار إلى أن الأمر سينعكس أيضاً على انخفاض واردات الجمعية التي تحصل عليها، لقاء بعض الأعمال التي تؤديها للصاغة وللورش مثل أعمال الدمغة وغيرها، لافتاً  أن الجمعية تقوم بدفع رواتب شهرية للعاملين فيها تصل نحو 300 ألف ليرة، وإذا استمرت الواردات في الانخفاض فإن ذلك سينعكس على مدى استمرارية العاملين فيها.
 

مركز الإعلام الإلكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=18398