نافذة عالمية

استطلاع رأي : تراجع دور تركيا في الشرق الأوسط


أظهر استطلاع للرأي أن دور تركيا تراجع في دول الشرق الأوسط خصوصاً بسبب سياستها حيال سورية ومصر.

واتخذت حكومة رجب طيب أردوغان موقفاً عدائياً تجاه سورية منذ أكثر من عامين تمثل بفتح الحدود أمام تسلل الإرهابيين إلى سورية وتسليحهم وتمويلهم للقتال ضد الدولة السورية وتدمير بنيتها التحتية كما أن هذه الحكومة رفضت الاعتراف بإرادة الشعب المصري وأصرت على دعم تنظيم الإخوان المسلمين المتطرف ومارست سياسة تحريضية ضد الحكومة والشعب المصري بعد ثورة 30 حزيران.

وذكرت (أ ف ب أن) الاستطلاع الذي أجرته المؤسسة التركية للأبحاث الاقتصادية والاجتماعية بين آب وأيلول في 16 بلداً على عينة شملت 2800 شخص ونشرت نتائجه أمس الأربعاء 4 كانون الأول أشار إلى أن رأي 78 بالمئة من الذين شملهم الاستطلاع عام 2011 كان إيجابيا وقد تراجعت هذه النسبة إلى 69 بالمئة عام 2012 و59 بالمئة عام 2013 الجاري.

وأوضح الاستطلاع أن أكبر تراجع في شعبية تركيا سجل في مصر وسورية في السنة الأخيرة ورأى 88 بالمئة من السوريين و68 بالمئة من المصريين أن تركيا تتبع سياسة معادية حيال بلديهما.

وكشف الاستطلاع الذي يحمل عنوان "النظرة إلى تركيا في الشرق الأوسط 2013" أن تركيا خسرت هذا الموقع في المنطقة.

وتشير تطورات الأوضاع في المنطقة إلى أن حكومة أردوغان تبحث اليوم عن دور سياسي لا تجده في مناخات الحل المتفق عليها غربياً بعد أن خسرت رصيدها السياسي في بازارات الحرب ودعم الإرهاب في سورية ومصر والعراق وغيرها من بلدان المنطقة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=1826