نافذة على الصحافة

واشنطن بوست الأميركية: خطاب نتنياهو خدعة


نشرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية مقالاً تحت عنوان "خطاب نتنياهو المرتقب أمام الكونجرس الأهم فى حياته السياسية"، أشارت فيه الى أن الخطاب القادم لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام اجتماع مشترك للكونجرس هو فى الغالب خدعة من أجل أن يعاد انتخابه فى التصويت التنافسي الذى سيجري فى السابع عشر من هذا الشهر.

 

وقالت الصحيفة إن الخطاب القادم لرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أمام اجتماع مشترك للكونجرس سيكون أهم خطاب فى حياته السياسية، والذى يهدد بالفعل العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة, ففي صباح الثلاثاء المقبل، سيواجه نتنياهو رئيسا أمريكياً، ويصر على أن مستقبل دولة إسرائيل والعالم فى خطر من الاتفاق "السيئ" المرتقب مع إيران بشأن برنامجها النووى.

 

ومن الأمور المعلقة أيضًا مستقبل نتنياهو السياسي، فبعد أسبوعين من الخطاب قد يتم إعادة انتخاب نتنياهو لفترة رابعة كرئيس للحكومة أو يخرج من المنصب.
وأضافت الصحيفة: وبينما يرى أنصاره أنه ذو بصيرة، فإن معارضيه يقولون إنه يحذر منذ 20 عاماً من أن الوقت ينفذ إزاء التهديد الإيراني، ويرون أنها أسطوانة مشروخة وستلحق الضرر بشدة بالعلاقات الأمريكية الإسرائيلية فى مواجهة غير مجدية مع واشنطن لن تفوز فيها إسرائيل بشىء.

 

ويقول معارضوه فى إسرائيل والولايات المتحدة، إن خطابه هو فى الغالب خدعة من أجل أن يعاد انتخابه فى التصويت التنافسي الذى سيجري فى السابع عشر من هذا الشهر، وذلك من خلال إثارة الخوف من إيران وبمعارضة رئيس أمريكي لا يحظى بشعبية كبيرة في إسرائيل.

 

وترى الصحيفة أن في صباح الثلاثاء, سيقف نتنياهو فى منبر على الكونجرس ليقول للأمريكيين بشكل رئيسى إن أوباما إما أحمق أو ضعيف، وعلى وشك أن يوقع اتفاق مع الشيطان,
وقال أحد كبار الدبلوماسيين الإسرائيليين إن نتنياهو لو أعيد انتخابه، شطب علاقته مع أوباما فى عاميه الأخيرين فى البيت الأبيض، وهى مغامرة تنطوي على مخاطر محتملة بالنسبة لقائد سياسى محاط بالأعداء فى الشرق الأوسط.

مركز الإعلام الالكتروني

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=18136