نافذة عالمية

موسكو ستقدم لسورية تقنيات تساعدها في تدمير الكيميائية


أعلن فيتالي تشوركين المندوب الروسي الدائم في مجلس الأمن أنه سيتم تقديم التقنيات الضرورية لسورية للقيام ببعض الإجراءات في إطار تدمير مخزونها الكيميائي.

وقال تشوركين أمام الصحفيين يوم 4 كانون الأول، أن هذا الأمر يمكن أن يحل مشكلة نقص الوسائل لنزع السلاح الكيميائي في سورية، سنقدم للسوريين مساندة بإعطائهم تقنيات للقيام ببعض الإجراءات في إطار برنامج تدميرالأسلحة الكيميائية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد أكد في رسالته الأخيرة لمجلس الأمن وجود نقص في الوسائل التقنية والمادية لتفكيك المواد السامة في سورية، ودعا الدول لأن تجد حلاً لهذا الأمر في إطار ثنائي مع الحكومة السورية.

وأكد تشوركين أن "الأمور تسير بشكل جيد بيد أن هناك مشاكل موجودة يجب العمل جدياً لحلها"، مضيفاً أنا لا أجد مشكلة كبيرة في تحديد من سيتحمل مسؤولية تأمين السلاح الكيميائي في لحظة تسليمه ونقله عبر البحر لتدميره فيما بعد.

وأكد تشوركين في هذا الشأن أن هذه المسألة يمكن أن يحلها محامو الأمم المتحدة ومنظمة حظر السلاح الكيميائي بالتعاون مع الدول المعنية والمشاركة بهذه العملية.

كما دعا تشوركين الدول في مجلس الأمن للضغط على المجموعات المسلحة في سورية لكي لا يقوموا بأعمال من شأنها أن تعرقل العملية.

 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=1809