نافذة على الصحافة

الاندبندنت البريطانية: تعذيب المشتبه بهم "يسهم" في زيادة التطرف


نشرت صحيفة الاندبندنت اون صنداي البريطانية مقالاً تحت عنوان "تعذيب المشتبه بهم "يسهم" في زيادة التطرف" تحدثت فيه عن العلاقة بين استخدام أجهزة الاستخبارات البريطانية للتعذيب وبين تحول كثير من المسلمين من صغار السن إلى متطرفين.

انفردت الصحيفة بتقرير حول استخدام أجهزة الاستخبارات البريطانية للتعذيب ضد مشتبه بهم للحصول على معلومات بشأن العمليات التي تستهدف البلاد.

وكشفت الصحيفة أن المخابرات البريطانية تمكنت عن طريق عملية تعذيب تمت في المملكة العربية السعودية من اجهاض عملية ارهابية لتنظيم القاعدة تشمل اسقاط طائرتين على الأراضي البريطانية في عام 2010.

وأبرزت الاندبندنت تصريحات السيد جون سورز، الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني المعروف بـ MI6 الذي قال فيها إن المخابرات البريطانية حصلت على كثير من "المعلومات المفيدة" عن طريق التعذيب.

وأضافت أن منظمات حقوق الإنسان في بريطانيا تربط بين استخدام أجهزة الاستخبارات للتعذيب وبين تحول كثير من المسلمين من صغار السن إلى متطرفين.

ونقلت عن سورز قوله إنه بالرغم من أن سوء معاملة وتعذيب المشتبه بهم يؤدي في الأغلب إلى النتائج ترجوها أجهزة المخابرات إلا أن استخدامه يجلب نتائج عكسية على المدى الطويل ويؤدي إلى تقويض القيم التي يقوم عليها المجتمع البريطاني وحقوق الانسان على رأسها.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=18079