اقتصاد وأسواق

إتفاق سوري إيراني على تعمير طائرتين وبناء 5 صوامع


أوضح رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي، أنه تم تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين السوري والإيراني خلال زيارته إلى إيران، وتنشيط الخط الائتماني بهدف استمرار انسياب السلع وجميع مستلزمات القطاع الكهربائي والصحي، بالإضافة إلى تعمير طائرتين وبناء خمس صوامع واستجرار حاجة البلاد من المشتقات النفطية، وتوسيع قاعدة التجارة بين الجانبين وفتح مجالات أخرى للتعاون المشترك.

ووجه الحلقي خلال ترؤسه الجلسة الأسبوعية للحكومة، وزير المالية وحاكم مصرف سورية المركزي، بمعالجة موضوع القروض المتعثرة ومحاسبة المتهربين عن تسديدها والمقيمين خارج الوطن وفق القوانين والأنظمة النافذة.

وذكرت وكالة "سانا" الرسمية أن مجلس الوزراء وافق على بيع معهد التأمين العربي مساحة 12.142 دونماً من أراضي أملاك الدولة من العقار رقم 1486 من منطقة قدسيا العقارية التابعة لـمحافظة ريف دمشق، لإشادة أبنية ومقر للمعهد المذكورعليها، من أجل أن يصبح مشروعاً متكاملاً ومنارة ثقافية لأسواق التأمين العربية كافة وعلى الأراضي السورية.

كما وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بيع اتحاد الغرف الزراعية، مساحة 60 دونماً من أراضي أملاك الدولة من العقار رقم890 من منطقة عدرا العقارية التابعة لـمحافظة ريف دمشق وذلك بهدف تسوية الوضع القائم.


وكان معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية عبد السلام علي أوضح مؤخراً، أن الاجتماع بين الوزارة وبعض الجهات المختصة الرسمية وغير الرسمية، بغرض إعفاء المواد الغذائية الإيرانية من الرسوم والضرائب، توصل إلى السماح باستيراد كافة المواد الغذائية ذات المنشأ والمصدر الإيراني بتعرفة جمركية 4% بموجب اتفاقية التجارة الحرة الموقعة مع إيران، باستثناء 88 مادة تطبق عليها التعرفة الجمركية العادية.

وذكر مدير عام المؤسسة العامة الاستهلاكية هاجم الذيب حزيران الماضي، أن المؤسسة بصدد توقيع مذكرة تفاهم مع شركة إيرانية لاستيراد السلع الغذائية من السكر والرز والمعلبات وحليب الأطفال وغيرها بغية الاستفادة من قرض الإيراني الائتماني البالغ مليار ليرة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=1804