العالم العربي

تدمر آثار متحف الموصل التاريخية على يد إرهابيي داعش


بث تنظيم "داعش" الإرهابي الخميس 26 شباط شريطا مصورا يبين تدمير إرهابييه آثارا قديمة في متحف مدينة الموصل التاريخي شمال غرب العراق.


ويُظهر الفيديو  عناصرا ملتحية في متحف الموصل وهي تهدم تماثيل ضخمة باستخدام المطارق وأدوات الحفر، من بينها تماثيل لآلهة تعود إلى حضارات بلاد الرافدين وتمثال للثور الآشورى المجنح داخل المتحف يعود تاريخه إلى القرن التاسع قبل الميلاد.


كما يوضح الفيديو تدمير ثور مجنح آخر موجود في "بوابة نركال" الأثرية في مدينة الموصل، ويعد الثور المجنح رمزا للحضارة الآشورية التي ازدهرت في العراق وامتدت سيطرتها حتى وادي النيل.


والثور المجنح هو تمثال ضخم يبلغ طوله 4.42 مترا، ويزن أكثر من 30 طنا بجسم ثور وجناحي نسر ورأس إنسان، وكان يرمز إلى القوة والحكمة والشجاعة والسمو.


وكان التنظيم الإرهابي فجر جزءاً من "سور نينوى" التاريخي الذي يعود للحضارة الآشورية بعد أن فخخه منذ أكثر من شهر.


يذكر أن متحف الموصل تأسس في عام 1951 وتتركز مجاميع الآثار في متحف الموصل على آثار عصور ما قبل التاريخ لمنطقة الموصل وآثار العصور الآشورية وآثار مدينة الحضر وآثار الحضارة الإسلامية.

 

وفي عام 1972 تم إنشاء المبنى الجديد لمتحف الموصل والموجود في يومنا هذا، ويتميز المتحف بكونه ثاني أقدم وأكبر متحف في العراق بعد المتحف العراقي في العاصمة بغداد.


مركز الإعلام الالكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=18015