نافذة على الصحافة

الجارديان البريطانية: اعتقال فتاة فلسطينية يثير تساؤلات حول معاملة القصر فى القضاء العسكري الإسرائيلي


تحدثت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن ملك الخطيب، الفتاة الفلسطينية التى تبلغ من العمر 14 عاماً والتى تم احتجازها لمدة 44 يوماً بالسجون الإسرائيلية بتهمة إلقاء الحجارة وحمل سكين.

وأشارت الصحيفة إلى أن شهادة تلك الفتاة تثير تساؤلات عن المعاملة التى يتعرض لها القصر الفلسطينيين فى نظام القضاء العسكري الإسرائيلي. وأضافت الصحيفة: أصرت ملك وعائلتها على أنه بريئة وأنها لم تعترف بتهم إلقاء الحجارة وحمل سكين إلا لأنها شعرت بالخوف وتعرضت للترهيب خلال فترة احتجازها.

وتختلف رواية قوات الأمن الإسرائيلية وعائلة ملك عما حدث بعد ذلك، فوفقاً للإسرائيليين، ولإعترافها الرسمي، تم اعتقال ملك بالقرب من الطريق أثناء التقاطها حجارة وكانت ترتدي قناعاً وتحمل سكيناً، لكن الفتاة تنكر المزاعم وتقول إنه تم اصطحابها إلى مركز استجواب بين يامين عندما كانت تسير في الطريق عائدة من الإمتحان، حيث تم استجوابها من قبل ضابط بدون وجود أسرتها, وقال لها الضابط أنها لو اعترفت سيجلبون عائلتها ويطلقون سراحها, وقال: "كنت تلقين الحجارة وكان لديك سكين"، لكن لم يكن معها سوى القلم الذى استخدمته فى المدرسة. وتقول الصحيفة إن قضية ملك، قد سلطت الضوء على معاملة القصر الفلسطينيين, وأضافت أن تجربة ملك معتادة فى نواحي كثيرة فى النظام القضائي العسكري الإسرائيلي الذى يطبق قواعد مختلفة على القصر الفلسطينيين عن تلك القواعد الخاصة بالقصر الإسرائيليين فى نظام القضاء المدنى الإسرائيلي.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=17892