نافذة على الصحافة

صنداي تايمز البريطانية: استدراج ثلاث فتيات بريطانيات للانضمام لداعش


 تحدثت صحيفة الصنداي تايمز البريطانية في مقالة لها تحت عنوان "استدراج ثلاث فتيات بريطانيات للانضمام لداعش" عن ثلاث فتيات بريطانيات، من عائلات مسلمة، جرى استدراجهن للانضمام لتنظيم داعش، متساءلة "لماذا لم تمنع البنات الثلاث اللواتى استدرجتهن زميلة دراسية سابقة للسفر إلى سوريا والانضمام إلى التنظيم الإرهابى؟ لماذا لم يجر إيقافهن فى الوقت المناسب؟".

وأوضحت الصحيفة البريطانية ، أن شميمة بيغوم قالت لعائلتها إنها ذاهبة إلى المدرسة من أجل دراسة إضافية، ولم يشك الوالدان للحظة فى صدقها، فالامتحانات كانت على الأبواب، والدراسة الإضافية متوقعة، حتى أثناء العطلة المدرسية.

انسلت بيغوم من منزل عائلتها فى الثامنة صباحاً لكن المدرسة لم تكن وجهتها، بل التقت صديقتين أخريين، خديجة وأخرى لم يذكر اسمها، وغادر ثلاثتهن البلاد على متن الخطوط الجوية التركية إلى إسطنبول، وعلم لاحقاً أن الهدف هو الالتحاق بتنظيم "الدولة الإسلامية" فى سوريا. كان للخبر على العائلات وقع الصدمة، وحاول جهاز سكوتلاند يارد الوصول إلى الفتيات على أمل أنهن لم يغادرن الأراضى التركية بعد، بحسب مقتطفات نقلها موقع هيئة الإذاعة البريطانية عن الصحيفة.

وعلمت الأسرة والسلطات البريطانية لاحقا أن طالبة سابقة فى نفس مدرسة الفتيات الثلاث هى التى استدرجتهن، عبر وسائل التواصل الاجتماعى، فكيف لم ينتبه لذلك أحد؟ ولماذا لم يقم أحد بأى خطوة لإيقاف الفتيات فى الوقت المناسب؟

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=17854