نافذة على الصحافة

الغارديان البريطانية: ترحيب داعش بالمتعاطفين معه ساعد على انتشاره السريع


 نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية مقالاً تحت عنوان "ترحيب داعش بالمتعاطفين معه ساعد على انتشاره السريع" أشارت فيه إلى الانتشار الواسع لتنظيم داعش الإرهابي وترحيبه بالداعمين له.

قالت الصحيفة إن إعدام 21 مصريا قبطياً على يد داعش فى ليبيا يشير إلى أن التنظيم كان ينتشر بشكل أكبر وأسرع من التقدم الهائل الذى أحرزه فى وقت سابق، ويأتى هذا بعد تعهدات بالولاء لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادى من قبل مسلحين من أفغانستان وحتى اليمن.

وأضافت الصحيفة كان الجنرال فينسيت ستيورات، مدير وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية، قد حذر مجلس النواب الأمريكى هذا الشهر من داعش بدأ يكون له بصمة دولية متزايدة مع وجود تابعين له فى الجزائر ومصر وليبيا في حين أن داعش رحبت بالفعل بالعديد من الداعمين المحتملين تحت ما يبدو أنه مظلة فضفاضة.

ومضت الصحيفة قائلة إن الثروة التى حصل عليها داعش، والقوة الاستثنائية لاسمه، وتحوله المثير من الغموض إلى السلطة فى مناطق واسعة بدولتين جعله مغرٍ, فيمكن أن يقدم الدعم فى بعض المناطق، بدءاً من الأموال وحتى امدادات السلاح والدعم العملى بإنتاج الفيديوهات.

وقد أثبت التنظيم جاذبيته للمانحين والمقاتلين الأجانب المحتملين. وقد وصل داعش لمصر بين عشية وضحاها عندما أعلنت جماعة أنصار بيت المقدس ولائها للبغدادى فى نوفمبر الماضي.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=17852