نافذة عالمية

الاوروبيون يطلقون نظاماً لمراقبة الحدود لمكافحة الهجرة غير الشرعية


فعّل الاتحاد الاوروبي نظام "يوروسور" الجديد، اعتبارا من 2 كانون الأول لمراقبة حدوده الجنوبية لتعزيز مكافحة الهجرة غير الشرعية وتفادي حوادث غرق جديدة قبالة سواحله.

ويتزامن بدء تطبيق هذا النظام مع انقاذ 120 سورياً جنح زورقهم الأحد 1 كانو الاول قبالة سواحل كالأبريا جنوب ايطاليا.

وأوضحت ميشال سيركون المتحدثة باسم مفوضية الأمن والشؤون الداخلية أن "يوروسور سيسمح بالوصول الفوري إلى معلومات تتيح تحديد المخاطر والمشاكل على الحدود الخارجية لتمكين الدول من اتخاذ قرارات"ـ  مضيفة "أنه نظام فعال للغاية.

 وسيسمح للدول الاعضاء بالتحرك بسرعة أكبر حيال الحوادث المنعزلة وكذلك حيال أوضاع الازمة التي تحصل على الحدود الخارجية".

ونظام يوروسور هو رد اوروبي حقيقي يسمح بإنقاذ حياة المهاجرين الذين يسافرون في زوارق متهالكة تحمل اكثر من حمولتها، وبتفادي وقوع مآس أخرى في المتوسط، وانما أيضاً باعتراض السفن السريعة التي تنقل مخدرات.

وبدء نظام يوروسور انشطته مع 18 دولة من الأتحاد الاوروبي بلغاريا وكرواتيا وقبرص واستونيا وفرنسا وفنلندا واليونان والمجر وايطاليا وليتوانيا ولاتفيا ومالطا وبولندا والبرتغال ورومانيا وسلوفاكيا واسبانيا اضافة إلى النروج.

وستنضم اليه في الاول من كانون الاول 2014 ثماني دول أخرى في الاتحاد الاوروبي المانيا والنمسا وبلجيكا والدنمارك ولوكسمبورغ وهولندا وجمهورية تشيكيا والسويد وثلاث دول أعضاء في فضاء شنغن ايسلندا وليشتنشتاين وسويسرا.

 

 

 


 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=1775