أحوال البلد

يازجي: لا زيادة على أسعار الدواء المحلي وإنما تعديل للسعر


استمع مجلس الشعب في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة محمد جهاد اللحام رئيس المجلس إلى أجوبة وزير الصحة حول أسئلة الأعضاء المتعلقة بواقع القطاع الصحي في ظل ظروف الأزمة ،وإجراءات الوزارة لتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين ضمن المشافي والمراكز الصحية.

 

وطالب أعضاء المجلس بتشديد الرقابة على أسعار الأدوية وصلاحيتها وتأمين الأدوية السرطانية مجانا للمرضى لارتفاع أثمانها وندرتها وصيانة الأجهزة الطبية المعطلة أو شراء أخرى جديدة.

 

وفي معرض رده على أسئلة واستفسارات أعضاء المجلس بين وزير الصحة الدكتور نزار يازجي وجود بعض الصعوبات في تأمين أدوية الأمراض المزمنة والسرطانية نتيجة العقوبات الاقتصادية الجائرة المفروضة على الشعب السوري مؤكدا " كفاية سورية من الأدوية المصنعة محليا"  مشيرا غلى أن لقاح شلل الأطفال يتم تأمينه بالكامل من خلال منظمة الصحة العالمية وبالمجان أما بقية اللقاحات فتأمينها من خلال الخط الائتماني الإيراني والدول الصديقة ووفق طريقة الاستجرار التي حددتها رئاسة مجلس الوزراء.

 

وأشار يازجي إلى أن  الوزارة لا تزال تقدم الادوية الخاصة لمرضى الكلى الذين تتم معالجتهم في المشافي التابعة لها وبشكل مقتضب ووفق خطة طوارئ استراتيجية تم وضعها لهذه الغاية.
لافتا إلى "وجود نقص في الكوادر الطبية وخاصة الأطباء البشريين نتجية الظروف الحالية وسفر الكثير منهم إلى الخارج ".

 

وأوضح أن وزارة الصحة قامت بإجراء عقود لصيانة الأجهزة الطبية الكبيرة كالطبقي المحوري والمرنان والأشعة القوسية وغير القوسية . مردفا :" الوزارة تتواصل يوميا مع الدول الصديقة لتأمين الأدوية السرطانية غير الموجودة"  لافتا إلى وجود عقد مع الجانب الإيراني لاستجرار 50 سيارة إسعاف.

 

وبين أنه "خلال الأسبوعين القادمين ستتم إعادة افتتاح مشفى الشرطة بحلب" بالتشاركية بين وزارتي الصحة والداخلية، مؤكدا عدم إمكانية التعاون مع القطاع الخاص في هذا المجال لوجود عقبات كثيرة تمنع ذلك.

 

وأكد الوزير يازجي أنه لا زيادة على أسعار الدواء المحلي وإنما تعديل للسعر من خلال لجنة مخصصة لهذه الغاية ، لافتا إلى صدور تعميم يمنع المعامل من إرسال أي دواء غير معلب إلى الصيدليات مع تعديل سعره على العبوة عن طريق الطباعة، مشددا في الوقت ذاته على أن أي صيدلية تبيع الدواء بسعر زائد أو لديها دواء مزور أو تعمل بموجب ترخيص والصيدلي غير موجود سيتم إغلاقها فورا".

 

ورفعت الجلسة إلى الساعة الثانية عشرة من صباح يوم الأحد الموافق في 1-3-2015.

 

حضر الجلسة وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب الدكتور حسيب شماس.


 

مركز الإعلام الالكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=17731