نافذة على الصحافة

السفير اللبنانية: الغرام الهندي الإسرائيلي إلى العلن


 نشرت صحيفة السفير اللبنانية مقالاً تحت عنوان "الغرام الهندي الإسرائيلي إلى العلن مفاوضات لإبرام صفقات عسكرية ضخمة" قالت فيه: أخرجت زيارة «تاريخية»، هي الأولى من نوعها لوزير دفاع إسرائيلي إلى الهند، العلاقات الإستراتيجية التي نسجت في السنوات الأخيرة بين الدولتين من الأدراج ووضعتها مباشرة في الواجهة وتحت السماء.

ويصعب الحديث عن أن تطور العلاقات هذا تم بين ليلة وضحاها أو أنه تعبير عن حدث فجائي، بقدر ما يشير إلى تغيير في استراتيجيات الدولتين, ففيما تتخلى الهند، بأشكال مختلفة، عن تأييدها التاريخي للموقف العربي، تحاول إسرائيل تكريس سياسة الابتعاد عن الغرب الأوروبي والتطلع نحو الاقتصاديات الجديدة في الشرق.

وكانت الصحف الإسرائيلية قد تعاملت باهتمام مع زيارة يعلون المقررة إلى الهند، معتبرة أنها تاريخية, فهذه هي المرة الأولى التي يزور فيها وزير دفاع إسرائيلي الهند منذ إنشاء العلاقات بينهما. وأعلن يعلون أن "للزيارة أهمية كبيرة لاستمرار تعزيز العلاقات مع قوة عظمى كالهند, فالهند صديق حقيقي لإسرائيل".

ومعروف أن العلاقات الأمنية بين الحكومتين تطورت تطوراً كبيراً حتى بات في الهند أكبر ملحقية عسكرية لإسرائيل في العالم بعد الملحقية العسكرية في واشنطن.

وغدت الهند الزبون الأمني الرقم واحداً لإسرائيل وبلغ حجم الصفقات بينهما أكثر من مليار دولار سنوياً, وحصة الهند من الصادرات العسكرية الإسرائيلية تبلغ حوالي 15 في المئة.

وتحاول أوساط هندية وإسرائيلية خلق شراكة تقوم على مصالح مشتركة واسعة الانتشار, إذ إن الهند تتطلع إلى الفوز بشراكات مع عدد من الصناعات الإسرائيلية، ما يحقق لها تكنولوجيا وتمويلاً تفتقر إليهما, كما أن إسرائيل تتوق إلى احتلال حيز في سوق كبير كالسوق الهندي في إطار التطلع إلى شراكات أيضاً مع السوق الصيني والياباني.

عموماً، تبدي إسرائيل اهتماماً واسعاً بتعزيز علاقاتها مع دول أخرى في آسيا، وخصوصاً مع اليابان وكوريا الجنوبية والصين باعتبارها اقتصاديات كبيرة صاعدة وسيكون لها دور في العلاقات الدولية لاحقاً، وهي أقل إزعاجاً من دول أوروبا في ما يتعلق بالقيم الأخلاقية والإنسانية التي تنتهكها إسرائيل سواء باحتلالها أو باعتداءاتها.

مركز الاعلام الالكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=17726