العالم العربي

رغم التهديدات.. قافلة "الصمود و العدالة" تكسر الحصار البحري عن غزة


نجح ناشطون فلسطينيون ومتضامنون أجانب، أمس الاثنين، في كسر الحصار البحري الذي فرضه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، باجتيازهم حدود 6 أميال بحرية تفرضها سلطات الاحتلال وتمنع الصيادين من تجاوزها.

وأعلن "ائتلاف شباب الانتفاضة" أن القوارب التي أقلت مئات النشطاء والمتضامنين الأجانب تمكنت من الوصول لمسافة الاميال البحرية الستة، رغم التهديدات "الإسرائيلية" بمواجهتهم ومنعهم في حال تجاوزوا المسافة المحددة.

 وأكدت متحدثة باسم الائتلاف أن القافلة التي أطلق عليها اسم "قافلة الصمود والعدالة"، تهدف إلى كسر الحصار البحري الظالم، وشددت على رفض الائتلاف كل التهديدات "الإسرائيلية".
وكان 20 قارباً أقلت على متنها نشطاء وصحافيين ومتضامنين من السويد والولايات المتحدة واليابان، أبحرت من مرفأ غزة البحري، تحت شعار قافلة "الصمود والعدالة"، وألقى المشاركون زجاجات تحمل رسائل للمجتمع الدولي باللغتين العربية والإنجليزية، تدعو إلى كسر الحصار، ورفعوا الأعلام الفلسطينية وهم يرددون الهتافات المطالبة برفع الحصار.

في جهة أخرى، عاودت شرطة الاحتلال الإسرائيلية اعتقال الصحفية والناشطة من مدينة حيفا صابرين دياب، بعد الإفراج عنها مساء أمس بقرار من قاضية 'محكمة الصلح' في حيفا.

وأفادت دياب لوكالة 'وفا'، 'بأن شرطة الاحتلال اعتقلتها مع عدد من معتقلي مظاهرة الغضب ضد مشروع 'برافر' العنصري التي نظمت في مدينة حيفا، حيث كسرت يدها ورجلها وأصيبت بجروح في مختلف أنحاء جسدها أثناء وبعد الاعتقال الوحشي الذي قامت به شرطة الاحتلال".

إلى ذلك، هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، عدة مساكن ومنشآت زراعية في أكثر من منطقة شمال الأغوار وحسب وكالة "وفا" أنه تم هدم مساكن وخيم في منطقة البقيعة، كما تم ردم عدة آبار لتجميع المياه قرب قريتي العقبة وتياسير شرق طوباس.

من جهته أدان محافظ طوباس والأغوار الشمالية العميد ربيح الخندقجي ما أقدمت عليه قوات الاحتلال من عملية عسكرية وعمليات هدم طالت مساكن المواطنين وآبار تجميع المياه في مناطق البقيعة والعدسة ويرزا في الأغوار الشمالية.

وطالب الخندقجي المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة لوقف اجراءات الاحتلال التي تعد انتهاكا صارخا لكافة الاتفاقيات والمواثيق الدولية والإنسانية.

من جانبه مسؤول ملف الاغوار معتز بشارات الذي تواجد منذ الصباح بمنطقة الهدم أكد أن قوات الاحتلال أعلنت العدسة والبقيعة  مناطق عسكرية مغلقة ومنعت الصحفيين والمواطنين من الاقتراب، مشيراً إلى أن الاحتلال أخطر قبل أيام مناطق أخرى بالأغوار الشمالية بالرحيل عن مناطقهم والتهديد بهدم مساكنهم ما لم يستجيبوا لتلك الاوامر العسكرية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=1762