نافذة عالمية

لافروف: تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بنزع كيميائي سورية فعّال


أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بنزع السلاح الكيميائي في سورية يجرى بشكل فعال رغم محاولات إافشاله، معرباً عن أمله في الحيلولة دون وقوع أي استفزازات في المستقبل.

ودعا لافروف في تصريحات نقلها موقع روسيا اليوم عقب مباحثاته مع نظيره اليوناني أفانجيلوس فينيزيلوس في أثينا اليوم كافة الأطراف المؤثرة إلى منع إفشال العملية المهمة الخاصة بنزع السلاح الكيميائي.

من جهة ثانية اعتبر لافروف أن رفض بعض القوى المشاركة في المؤتمر الدولي حول سورية جنيف2 يرتبط بتراجع واشنطن عن توجيه ضربة عسكرية إلى سورية مضيفا إن موسكو تستغرب من رد الفعل الضعيف للدول الغربية على محاولات إفشال جنيف 2.

وأشار الوزير الروسي إلى تزايد الاعتراضات في الفترة الأخيرة على عقد المؤتمر الدولي حول سورية ليس فقط من جانب بعض "الأطراف السورية" وإنما من عواصم بعض الدول المجاورة وغيرها.

كما أكد لافروف أن الإعلان عن آفاق وأبعاد عقد مؤتمر جنيف 2 سيتم خلال مشاورات روسية أمريكية ستجري في جنيف الأسبوع القادم بمشاركة الأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي إلى سورية مضيفا إن المشاركين في هذه المشاورات سيبلغون الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي والجهات المعنية الأخرى بنتائجها.

الرئيس اليوناني لـ لافروف: روسيا تمكنت من منع العدوان الأمريكي على سورية

إلى ذلك أكد الرئيس اليوناني كارلوس بابولياس خلال لقائه وزير الخارجية الروسي في أثينا أن روسيا تمكنت من منع العدوان الأمريكي على سورية، متمنيا النجاح للسياسة الخارجية الروسية على الساحة الدولية.

ونقلت وزارة الخارجية الروسية عن الرئيس اليوناني قوله: إنه وبمناسبة كوني وزير خارجية سابقا أود أن أهنئكم بالنجاح في "منع توجيه ضربة عسكرية ضد سورية" وأتمنى النجاح للسياسة الخارجية الروسية لأننا قلقون مما يمكن أن يحدث.

وأكد الرئيس اليوناني أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تتطور ولكن ليس بحجم تطور العلاقات الثقافية والسياسية معربا عن أمله في أن تسهم زيارة الوزير الروسي في تصحيح الوضع القائم وفي أن يصل عدد السياح الروس الذين سيزورون اليونان في العام 2014 إلى مليوني سائح.

بدوره أكد لافروف أنه لا توجد اليوم دولة في العالم قادرة بمفردها على حل مشكلة كبيرة لذلك يجب أن نعمل معا وبشكل جماعي.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=175