اقتصاد وأسواق

ارتفاع الدولار الأسترالي والنيوزيلندي بعد بيانات صينية


سجل الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي ارتفاعاً كبيراً اليوم الإثنين، بعد بيانات إيجابية من الصين، بينما ارتفع الجنيه الاسترليني إلى أعلى مستوى في خمس سنوات مقابل سلة عملات مع تحسن التوقعات الاقتصادية.

وذكرت وكالة "رويترز" للأنباء، أن المستثمرون أقبلوا على شراء الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي، بعد أن أظهر مسح يوم الأحد أن نمو أنشطة المصانع الصينية ظل عند أعلى مستوياته في 18 شهرا في نوفمبر، وهو ما فاق توقعات المحللين، وترتبط أستراليا ونيوزيلندا ارتباطا وثيقا بالدورة الاقتصادية في الصين.

وزاد حماس المستثمرين بعد نشر مسح مماثل لقطاع الصناعات التحويلية في الصين اليوم الإثنين، تضمن قراءة نهائية أعلى من الأرقام الأولية.

وارتفع الدولار الأسترالي 0.5 بالمئة إلى 0.9150 دولار أمريكي وزاد الدولار النيوزيلندي 0.9 بالمئة إلى 0.8195 دولار أمريكي.

وانخفض مؤشر الدولار 0.1 بالمئة إلى 80.589 مع تراجع العملة الأمريكية أمام أغلب العملات الرئيسية عدا الين.

ومع انخفاض الدولار قفز الجنيه الاسترليني إلى أعلى مستوى في عامين مسجلا 1.6443 دولار، وذكر متعاملون أن صناديق تحوط أقبلت على شراء الاسترليني بعد بيانات اقتصادية بريطانية فاجأت الأسواق.

وارتفع الاسترليني أيضا إلى أعلى مستوى في عشرة أشهر ونصف الشهر مقابل اليورو مسجلا 82.75 بنس ، وإلى أعلى مستوى في خمس سنوات مقابل العملة اليابانية عند 168.55 ين، وبذلك ارتفع الاسترليني إلى أعلى مستوى في خمس سنوات مقابل سلة عملات مسجلا 84.9.

في المقابل ظل الين في وضع صعب بعد هبوطه أكثر من أربعة بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني مقابل الدولار واليورو.

وفي أحدث التعاملات سجل الدولار أعلى مستوى في ستة أشهر عند 102.68 ين بينما بلغ اليورو 139.52 ين مقتربا من أعلى مستوى في خمس سنوات الذي سجله يوم الجمعة حين بلغ 139.705 ين.

واستقر اليورو دون تغير يذكر عند 1.3595 دولار غير بعيد عن أعلى مستوى في شهر الذي سجله يوم الجمعة عند 1.3622 دولار.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=1732