نافذة عالمية

اوكرانيون يحاصرون مقر الحكومة.. والاتحاد الأوروبي يهدد بفرض عقوبات


 حاصر عدة آلاف من المحتجين صباح الاثنين 2 كانون الثاني مقر الحكومة في العاصمة الأوكرانية ومنعوا الموظفين الحكوميين من الوصول إلى أماكن عملهم.

وتوجه آلاف من المحتجين المؤيدين للتكامل مع الاتحاد الأوروبي في ساعة مبكرة من الاثنين 2 كانون الأول من مكان اعتصامهم في ميدان الاستقلال الى مقر الحكومة القريب منه.

ويأتي تجدد الاحتجاجات بعد اشتباكات عنيفة بين القوات الخاصة والمتظاهرين الذين اقتحموا مبنى إدارة العاصمة القريب من ميدان الاستقلال وحاولوا أيضاً فرض سيطرتهم على مبنى الرئاسة، إلا أن القوات الخاصة منعتهم من ذلك.

وبلغ عدد المصابين بعد الاشتباكات 165 شخصا، تم نقل 109 منهم الى المستشفيات. ومازالت قيادة المحتجين تتحصن في مبنى إدارة كييف، حيث تم تخصيص مطعم للمتظاهرين ومستشفى ميداني، ويقوم مئات المتطوعين بحماية المبنى، في ظل تحذيرات الشرطة من عزمها طرد المحتجين من المبنى بالقوة.

وزادت حدة المواجهات في كييف بعد أن رفضت أوكرانيا الجمعة الماضية توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي خلال قمة "الشراكة الشرقية" التي عقدت في فيلنوس.

وتطالب الحكومة بتخفيض سقف المطالب كشرط لتوقيع الاتفاقية، كما تريد الحصول على مزيد من المساعدات المالية، إلا أن قيادة الاتحاد الأوروبي والمعارضة الأوكرانية اتهمتا روسيا بممارسة الضغط على قيادة الأوكرانية في مسألة التكامل مع الاتحاد الأوروبي، وذلك باعتبار أن موسكو قلقة من توسع الاتحاد شرقا.
وقال مصدر دبلوماسي أوروبي مطلع أن الاتحاد الأوروبي قد يفرض عقوبات تستهدف "الأشخاص المسؤولين عن استخدام القوة في كييف".

 

 


 



 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=1718